اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الأوكرانية: بدء مفاوضات مع روسيا سيعني أن موسكو ربحت

مستشار الرئيس الأوكراني
مستشار الرئيس الأوكراني

أشار مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، ميخائيل بودولاك، اليوم السبت، إلى أن كييف ليس لديها دافع لاستئناف المفاوضات مع موسكو.

وقال بودولاك في تصريحات صحفية: "إجراء مفاوضات اليوم مع روسيا سيعني شيئا واحدا فقط هو فوز روسيا"، نقلا عن موقع روسيا اليوم.

وأضاف: أن كييف تحافظ على حوار مع موسكو فقط على مستوى حل قضية تبادل الأسرى وجثث القتلى، مؤكدا أنه "لا توجد حوارات في الشؤون العسكرية السياسية".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد رئيس إدارة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الروسية، ألكسندر دارشييف، على أن أي مصادرة محتملة لأصول روسية من قبل الولايات المتحدة ستدمر العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن.

وقال ألكسندر دارشييف لوكالة تاس: "نحذر الأمريكيين من العواقب الوخيمة لمثل هذه الأعمال التي ستضر بالعلاقات الثنائية بشكل دائم، وهذا ليس في مصلحتهم ولا في مصلحتنا". ولم يتضح على الفور أي الأصول كان يشير إليها، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف دارشييف، أن نفوذ الولايات المتحدة على أوكرانيا قد ازداد إلى درجة أن "الأمريكيين أصبحوا على نحو متزايد طرفا مباشرا في الصراع".

وفي سياق آخر، أفادت وكالتا الأنباء تاس وريا نوفوستي، الخميس، نقلا عن السلطات التي فرضتها روسيا في منطقة زابوريجيا، بأن أنظمة الدفاع المضادة للطائرات الروسية أحبطت الهجمات الأوكرانية على مدينة إنرهودار الأوكرانية المحتلة ومحطة الطاقة النووية زابوريجيا القريبة.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة الادعاء بشكل مستقل.

وفي السياق، أكدت مجموعة السبع، الأربعاء، على أن سيطرة روسيا على محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية تعرض المنطقة للخطر، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إلى أنه يجب أن تجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفتيش لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وقالت زاخاروفا لراديو "سبوتنيك"، ردا على سؤال حول مطالب كييف بفرض منطقة حظر طيران فوق محطات الطاقة النووية الأوكرانية وتوفير نظام دفاع جوي: “دعونا نقارن متطلبات نظام كييف على نطاق كوني وإجراء روتيني عادي تمامًا يتم تضمينه في كل مرة عندما يتعلق الأمر بأمان المنشآت النووية - تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية.”