اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات: استقرار العراق يعزز أمن واستقرار المنطقة

المستشار الدبلوماسي
المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات

أكد المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أنور محمد قرقاش، اليوم الأحد، على أن استقرار العراق يعزز أمن واستقرار المنطقة.

وقال قرقاش في تغريده على تويتر: إن "استقرار العراق استقرار للمنطقة وتعزيز لأمنها، وكما يشكل أولوية للمواطن العراقي فهو محل اهتمام عربي وإقليمي، ومن هذا المنطلق نتطلع إلى عراق مستقر ومزدهر وقادر على معالجة مسائله الداخلية عبر الحوار والتوافق ليستعيد دوره الرائد والحيوي على المستويين العربي والإقليمي."

وقد أفادت قناة السومرية نيوز العراقية، اليوم الأحد، بمواصلة المتظاهرين المعتصمين في مقر البرلمان العراقي لليوم الثاني.

وأشارت القناة إلى أن المتظاهرين يفترش بعضهم الأرض في القاعة الكبيرة للمجلس، وآخرون يلزمون أماكنهم على كراسي المجلس بالقاعة الرئيسة.

وما زال المتظاهرون معتصمين داخل البرلمان لليوم الثاني على التوالي، بعد إعلانهم يوم أمس، اعتصاماً مفتوحاً في مجلس النواب.

ودخل المتظاهرون إلى المنطقة الخضراء يوم أمس، بعدما تمكنوا من عبور الحواجز الكونكريتية الموجودة على جسر الجمهورية، والأخرى في بوابات المنطقة الخضراء، بعدما أُصيب عدد منهم بالقنابل المسيلة للدموع.

وقد  دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم، جميع الأطراف العراقية لاتخاذ خطوات فاعلة للتهدئة وتجنب العنف، مشدداً على أهمية الارتقاء فوق الخلافات وتشكيل حكومة وطنية فعالة.

وقال غوتيريش في بيان: "أتابع بقلق الاحتجاجات المستمرة في العراق، والتي أصيب خلالها العديد من الأشخاص"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف أن "حرية التعبير والتجمع السلمي من الحقوق الأساسية التي يجب احترامها في جميع الأوقات".

وحث غوتيريش، جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة، بـ"اتخاذ خطوات فورية لتهدئة الموقف، وتجنب المزيد من العنف، وضمان حماية المتظاهرين السلميين ومؤسسات الدولة".

وناشد الأمين العام جميع الأطراف والجهات الفاعلة إلى "الارتقاء فوق خلافاتهم وتشكيل حكومة وطنية فعالة، من خلال الحوار السلمي والشامل، تكون قادرة على تلبية مطالب الإصلاح القائمة منذ فترة طويلة، بدون مزيد من التأخير".

ومن جانبه، دعا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في كلمة حول المستجدات الأخيرة، كل الكتل السياسية للحوار من أجل شعب العراق.

ونقلا عن وكالة الانباء العراقية، فيما يلي نص كلمة الكاظمي: