اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: العثور على مخزن للسلاح يضم صواريخ في ديالي

القوات العراقية
القوات العراقية

أعلنت قيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي العراقي، اليوم الأحد، عن العثور على مخزن للسلاح يحوي صواريخ ضد الدروع في إحدى قرى ناحية السعدية بديالى.

وقال قائد العمليات السيد طالب الموسوي، في بيان: إنَّ "قوة من الفوج الأول التابعة لقيادة قاطع عمليات ديالى نَفَّذَت عملية دهم وتفتيش لعدد من القرى في ناحية السعدية".

وأضاف البيان، أنَّ "العملية أسفرت عن العثور على كدس عتاد كان بداخله 21 صاروخ (آر بي جي سفن) وقاذفة و10 حشوات مُعَدَّة للتفجير"، لافتاً الى أنَّ "العملية نُفِّذَت بناءً على معلومات استخبارية دقيقة".

وفي سياق آخر، شدد وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، أمس السبت، على أن الحكومة ستتخذ كافة الإجراءات التي كفلتها المواثيق الدوليَّة لحماية المواطنين وسيادة العراق.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان: إن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجيَّة الجُمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة، حسين أمير عبد اللهيان، الذي أعرب فيه إدانته واستنكاره لقصف أحد المنتجعات السياحيَّة في مدينة زاخو في محافظة دهوك، ما أودّى إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من المدنيين العراقيين الآمنين بضمنهم نساء وأطفال"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وعبر وزير الخارجية الايراني عن "تعاطفه مع أسر الضحايا وحكومة وشعب العراق، مشدداً على "أهمّيَّة استقرار أمن العراق"، مؤكداً أنَّ "جُمهوريَّة إيران الإسلاميَّة على استعداد لتقديم أي مُساعدة إلى شعب وحكومة العراق".
كما أطلع وزير الخارجيَّة الإيرانيّ نظيره العراقيّ خلال الاتصال الهاتفي، على المُباحثات الثلاثيَّة التي جرت في طهران ما بين رؤساء روسيا، تركيا وإيران بتاريخ 2021/7/19. 

بدوره شكر وزير الخارجيَّة فؤاد حسين نظيره الايراني على اتصاله وتقديم تعازيه للشعب العراقي، وأكد أنَّ "الحكومة العراقيَّة ستتخذ كافة الإجـراءات التي كفلتها المواثيق الدوليَّة التـي مـن شـأنها حماية المواطنين العراقيين وسيادة العراق".

وفي السياق، أعلن البرلمان العراقي، الخميس، عن عقد جلسة استثنائية السبت المقبل لمناقشة الاعتداء التركي بحضور وزيري الدفاع والخارجية.

وقالت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب في بيان: إنه "تقرر عقد جلسة لمجلس النواب يوم السبت الموافق 23 تموز الحالي في الساعة 11 صباحاً"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.