اهم الاخبار
الإثنين 03 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: تجدد التظاهرات أمام بوابة المنطقة الخضراء ببغداد

تظاهرات العراق
تظاهرات العراق

أفادت وكالة الانباء العراقية، اليوم السبت، بتجدد التظاهرات أمام بوابة المنطقة الخضراء قرب جسر الجمهورية للمطالبة بالإصلاح.

وتوافد المتظاهرين الى ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها قرب بوابة المنطقة الخضراء وسط إجراءات أمنية مشددة لتأمين التظاهرات.

وقال مصدر أمني للسومرية نيو، أن "المتظاهرين وصلوا إلى بوابة المنطقة الخضراء من جهة وزارة التخطيط، بعد تمكنهم من اجتياز الحواجز الكونكريتية على جسر الجمهورية".

وقبل ذلك، ووسط إجراءات أمنية مشددة، توافد عدد من المتظاهرين إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، استعدادا للتظاهرات المرتقبة اليوم، احتجاجا على ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة.

ويوم الأربعاء، اقتحم أنصار التيار الصدري مقر البرلمان بالعاصمة بغداد، رفضا لترشيح السوداني لمنصب رئاسة الحكومة، فيما تستمر الخلافات بين القوى السياسية التي تحول دون تشكيل حكومة جديدة منذ إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 10 أكتوبر 2021.

وفي السياق، أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، عن فتح تحقيق بشأن التسريبات الصوتية المنسوبة لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

وقال المركز الإعلامي بمجلس القضاء الأعلى في بيان، إن "محكمة تحقيق الكرخ تلقت طلباً مقدماً إلى الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية بخصوص التسريبات الصوتية المنسوبة لنوري المالكي".

وأضاف البيان أن "التحقيق الأصولي بخصوص التسريبات يجري وفق القانون"، وفقا لوكالة الانباء العراقية.

وفي سياق آخر، قضت القوات الأمنية العراقية، الأحد، على إرهابي يرتدي حزاماً ناسفاً في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد.

وقالت وذكرت خلية الإعلام الأمني العراقية في بيان: إنه" بعملية نوعية استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت قوة مشتركة ضمن قيادة عمليات بغداد ومن خلال لواء المشاة 59 بالفرقة السادسة وفوج الحشد الشعبي (أبناء الطارمية) - من قتل أحد الإرهابيين والذي كان يرتدي حزاماً ناسفاً في منطقة البو حمد شهاب في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد"، نقلا عن وكالة الأنباء العرقية.

وأضاف البيان أن "عملية قتل الإرهابي جاءت بعد نصب كمين محكم له وتتبع لحركته فجر اليوم الأحد، مؤكدة أن القوات الأمنية مستمرة في ملاحقة الإرهابيين أينما كانوا للقصاص العادل منهم".

وفي سياق آخر، أعلنت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب العراقي، الشهر الماضي، عن تأدية النواب الجدد بدلاء الكتلة الصدرية اليمين الدستوري.