اهم الاخبار
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع البريطانية: روسيا تعزز مواقعها الدفاعية جنوب أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكدت قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد، على أن روسيا تعمل على تعزيز مواقعها الدفاعية في المناطق التي تحتلها جنوبي أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان على تويتر: "إن التعزيزات تشمل قوات إضافية والمعدات والمخازن الدفاعية بين ماريوبول وزابوريزهيا وفي خيرسون، كما تزيد القوات الروسية في ميليتوبول الإجراءات الأمنية.

وأضافت الوزارة: "أن القوات الأوكرانية تضغط على الخط الدفاعي الروسي في خيرسون أوبلاست منذ أكثر من شهر، وقد حذرت التصريحات السياسية الأخيرة لكل من زيلينسكي ونائب رئيس الوزراء من عمليات هجومية وشيكة لإجبار روسيا على خسارة الحرب."

وتابعت الوزارة: " إنه من المحتمل أن تكون التحركات الدفاعية الروسية رداً على الهجمات الأوكرانية المتوقعة، ولمطالب وزير الدفاع شويغو في زيارة أخيرة إلى دونباس، وكذلك على الهجمات التي تشنها أوكرانيا ضد مراكز القيادة."

وأوضحت الدفاع البريطانية أنه "بالنظر إلى الضغط الذي تتعرض له القوات الروسية، فمن المحتمل أن يشير تعزيز الجنوب بينما يستمر القتال من أجل دونباس إلى الجدية التي ينظر بها القادة الروس إلى التهديد."

وفي السياق، قال حاكم منطقة خاركيف، أولي سينهوبوف، أمس السبت، إن القوات الروسية قصفت بلدة تشوهيف شمال شرق أوكرانيا في منطقة خاركيف الليلة الماضية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة تبلغ 70 عاما، وإصابة ثلاثة آخرين.

وأضاف الحاكم سينهوبوف، أن الغارة ألحقت أضرارا بمبنى سكني مكون من طابقين ومدرسة ومتجر، هذا ويحاول رجال الإنقاذ البحث عن ناجين تحت الأنقاض، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر مسؤول في الشرطة الإقليمية إن روسيا أطلقت أربعة صواريخ على البلدة من منطقة بالقرب من مدينة بيلغورود الغربية في حوالي الساعة 03:30 بالتوقيت المحلي.

وقد أشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، الجمعة، إلي أن 30٪ فقط من الضربات الروسية كانت تستهدف أهدافًا عسكرية، فيما سقط الباقي على مواقع مدنية. ولم يتسن لرويترز التحقق من هذا التأكيد. 

وفي السياق، أعلنت خدمات الطوارئ الأوكرانية، الخميس، عن سقوط ثلاثة صواريخ روسية على قلب مدينة فينيتسا بوسط البلاد، مما أسفر عن مقتل 12 شخص على الأقل بينهم طفل صغير وإصابة 25 آخرين.