اهم الاخبار
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الاستخبارات البريطانية: القوات الروسية والانفصالية تحاول إحراز اختراقات في دونباس

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت الاستخبارات البريطانية، اليوم الخميس، إن القوات الروسية والانفصالية تواصل إحراز اختراقات في إقليم دونباس الأوكراني.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان على تويتر: "من المحتمل أن تقترب القوات الروسية من ثاني أكبر منشأة للطاقة في أوكرانيا في فوهليهيرسكا، والتي تقع على بعد 50 كيلومترًا شمال شرق دونيتسك."

وأضافت الوزارة: "أن روسيا تعطي الأولوية للسيطرة على البنية التحتية الحساسة، مثل منشآت الطاقة."

وتابعت الوزارة: إن روسيا تحاول السيطرة على مدينة فوهليهيرسكا، كجزء من جهودها لإحراز تقدم نحو المدن الرئيسية كراماتورسك وسلوفيانسك.

وفي السياق، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة سترسل أربع منظومات هيمارس الصاروخية إلى أوكرانيا، في أحدث حزمة عسكرية لتعزيز كييف في الوقت الذي تواجه فيه قصفًا كثيفًا من القوات الروسية.

وأضاف أوستن، في بداية اجتماع افتراضي مع الحلفاء بشأن أوكرانيا: "سنواصل تقديم الدعم طويل الأمد للجيش الأوكراني، وسنخصص مساعدتنا لضمان أن أوكرانيا لديها التكنولوجيا والذخيرة والقوة المطلقة للدفاع عن نفسها"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع أوستن: إن الحزمة الجديدة ستشمل أيضًا منظومات إطلاق الصواريخ المتعددة بالإضافة إلى ذخائر المدفعية.

وقد أمر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو، الجنرالات في وقت سابق من هذا الأسبوع بإعطاء الأولوية لتدمير الصواريخ طويلة المدى وأسلحة المدفعية الأوكرانية بعد استخدام أسلحة قدمها الغرب لضرب خطوط الإمداد الروسية.

ومنذ ما يقرب من خمسة أشهر منذ أمر الرئيس فلاديمير بوتين بالغزو، تتجول القوات الروسية في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا وتحتل حوالي خمس مساحة البلاد.

ولقد زود الغرب أوكرانيا بمدفعية ثقيلة طويلة المدى وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة لمساعدة كييف على الصمود على الرغم من تفوق المدفعية الروسية من حيث العدد والذخيرة.

وتقول أوكرانيا إنها نفذت ضربات ناجحة على 30 مركزًا لوجستيًا وذخيرة روسية، باستخدام العديد من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة التي قدمها الغرب مؤخرًا.

وتمتلك منظومة الصواريخ هيمارس مدى أطول وأكثر دقة من مدفعية الحقبة السوفيتية التي كانت تمتلكها أوكرانيا في ترسانتها.

وسترفع الحزمة الأخيرة العدد الإجمالي لمنظومة هيمارس الذي قدمته الولايات المتحدة لأوكرانيا إلى 16.