اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سكاي نيوز عربية: 18 استقالة في صفوف الحكومة البريطانية منذ مساء أمس

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني - أرشيفية

أفادت شبكة سكاي نيوز عربية. اليوم الأربعاء، بأن عدد الاستقالات في صفوف الحكومة البريطانية بلغ 18 استقالة منذ مساء أمس.

هذا ودعت المعارضة البريطانية لإجراء انتخابات عامة في حال رفض رئيس الوزراء بوريس جونسون الاستقالة.

ومن جانبه، أكد جونسون على أن الاقتصاد البريطاني يمر بفترة صعبة، مشيرا إلى أن هجوم روسيا على أوكرانيا يمثل أسوأ حرب في أوروبا منذ 80 عاما.

وردا على مطالب استقالته شدد جونسون على أنه لن يرحل، لافتا إلي أن في أزمات مماثلة يتوقع من الحكومة مواصلة مهامها لا الاستقالة، فمهمة رئيس الوزراء في الظروف الصعبة هي الاستمرار وهذا ما سأفعله.

هذا وقد أفادت وكالة فرانس برس، باستقالة وزيران آخران من الحكومة البريطانية، اليوم، مما زاد الضغط على رئيس الوزراء بوريس جونسون بعد مغادرة وزيري الصحة والمالية.

وقد استقال وزير الطفولة البريطاني ويل كوينس، اليوم، بعد استقالة وزيري الصحة والمالية احتجاجا على سلسلة أزمات وفضائح تواجه رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وقد استقال وزيرا الشؤون المالية والصحة البريطانيان، أمس الثلاثاء، إلى جانب عدد من المسؤولين في مناصب أصغر، قائلين إنهم لم يعد بإمكانهم البقاء في الحكومة بعد أحدث فضائح في سلسلة من الفضائح أفسدت إدارته، قالوا إنه غير لائق للحكم ومع تزايد عدد المشرعين الذين طالبوه برحيله.

ومع تصاعد الدعوات لاستقالة جونسون، أظهر تصميمه على البقاء في منصبه من خلال تعيين رجل الأعمال ووزير التعليم نديم الزهاوي وزيراً جديداً لماليته، وملء بعض المناصب الأخرى. 

وقال الزهاوي للصحفيين إنه سينظر في جميع الخيارات لإعادة بناء وتنمية الاقتصاد المتعثر ومواجهة التضخم المتصاعد عندما سئل عما إذا كان سيخفض الضرائب مثل ضريبة الشركات. 

وسيتم الكشف عن مستوى العداء الذي يواجهه جونسون داخل حزبه في وقت لاحق اليوم الأربعاء، عندما يمثل أمام البرلمان لجلسة الأسئلة الأسبوعية، وأمام رؤساء لجان مختارة في جلسة استجواب مقررة لمدة ساعتين.

وقال نائب من حزب المحافظين لرويترز طالبا عدم ذكر اسمه، "أظن أننا سنضطر إلى جره وهو يركل ويصرخ من داونينج ستريت." "ولكن إذا كان علينا أن نفعل ذلك بهذه الطريقة فإننا سنفعل ذلك".