اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء العراقي: التصعيد السياسي يزيد من التوتر

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، بضرورة حماية المتظاهرين والمؤسسات الرسمية، مؤكدا على أن التصعيد السياسي يزيد من التوتر.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان نشر علي تويتر: "وجّه القائد العام للقوات المسلحة مصطفي الكاظمي، لقوات الأمنية بحماية المتظاهرين، ودعا المتظاهرين إلى التزام السلمية في حراكهم، وعدم التصعيد، والالتزام بتوجيهات القوات الأمنية التي هدفها حمايتهم، وحماية المؤسسات الرسمية."

وأضاف البيان: "يؤكد السيد القائد العام للقوات المسلحة أن استمرار التصعيد السياسي يزيد من التوتر في الشارع وبما لا يخدم المصالح العامة."

وتابع البيان: "وشدد السيد القائد العام للقوات المسلحة على أن القوات الأمنية يقع عليها واجب حماية المؤسسات الرسمية، وأكد ضرورة اتخاذ كل الإجراءات القانونية لحفظ النظام".

في السياق، أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم، عن سقوط عدد من الجرحى في اشتباكات مع الشرطة العراقية قرب بوابة الخضراء وسط بغداد.

وذكر مصدر أمني للسومرية نيوز أن قوات الأمن أطلقت القنابل المسيلة للدموع قرب بوابة المنطقة الخضراء، بعد محاولة دخول المتظاهرين إليها.

وقال المصدر: إن "القوات الأمنية أطلقت القنابل المسيلة للدموع قرب بوابة المنطقة الخضراء، من جهة وزارة التخطيط".

وأضاف: أن "القوات الأمنية فتحت خراطيم المياه على المتظاهرين من أعلى نفق الزيتون".

وقد أفادت وكالة الانباء العراقية، اليوم، بتجدد التظاهرات أمام بوابة المنطقة الخضراء قرب جسر الجمهورية للمطالبة بالإصلاح.

وتوافد المتظاهرون إلى ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها قرب بوابة المنطقة الخضراء وسط إجراءات أمنية مشددة لتأمين التظاهرات.

وقال مصدر أمني للسومرية نيوز، أن "المتظاهرين وصلوا إلى بوابة المنطقة الخضراء من جهة وزارة التخطيط، بعد تمكنهم من اجتياز الحواجز الكونكريتية على جسر الجمهورية".

وقبل ذلك، ووسط إجراءات أمنية مشددة، توافد عدد من المتظاهرين إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، استعدادا للتظاهرات المرتقبة اليوم، احتجاجا على ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة.

ويوم الأربعاء، اقتحم أنصار التيار الصدري مقر البرلمان بالعاصمة بغداد، رفضا لترشيح السوداني لمنصب رئاسة الحكومة، فيما تستمر الخلافات بين القوى السياسية التي تحول دون تشكيل حكومة جديدة منذ إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 10 أكتوبر 2021.