اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: هجوم مدفعي على قاعدة كلجبرين بريف حلب أدى لمقتل جنديين تركيين

قاعدة عسكرية تركيا
قاعدة عسكرية تركيا بسوريا

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، عن وقوع هجوم مدفعي بري على قاعدة كلجبرين العسكرية بريف حلب الشمالي، مما أسفر عن مقتل جنديين تركيين.

وأشار المرصد السوري أمس، إلى مقتل أحد عناصر القوات التركية، نتيجة سقوط قذائف على محيط القاعدة التركية في كلجبرين بريف حلب، وسط معلومات عن وجود جريج آخر من القوات التركية، وحراس القاعدة العسكرية.
وسقطت قذائف مدفعية قرب القاعدة التركية في بلدة كلجبرين بريف حلب، مصدرها مناطق انتشار القوات الكردية وقوات النظام في ريف حلب، مما أدى إلى اندلاع النيران في الأراضي المحيطة بالقاعدة، دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية حتى الآن.

وأفاد المرصد السوري، أمس بأن محاور مارع وحربل بريف حلب الشمالي، شهدت منذ مساء الأمس وحتى ساعات الصباح الأولى من اليوم الثلاثاء، اشتباكات بين وقصف صاروخي متبادل بين فصائل “الجيش الوطني” والقوات التركية من جهة وقوات النظام والقوات الكردية من جهة أخرى.

وفي سياق متصل، أعلن المرصد، عن مقتل قائد عسكري بقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، جراء استهداف مسيّرة تركية سيارته العسكرية عند منتصف ليلة الاثنين – الثلاثاء في قرية بير عرب بريف تل أبيض شمالي الرقة.

وأشار المرصد السوري إلي أن عدد الهجمات التركية علي قوات قسد في شمال شرق سورية منذ مطلع العام الجاري، ارتفع إلى 39 هجمة، مما أسفر عن سقوط 29 قتيلاً من العسكريين بينهم طفلين اثنين و10 نساء، بالإضافة لإصابة أكثر من 76 شخص بجراح متفاوتة.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن التوتر الذي نشب بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من جهة والقوات الروسية من جهة أخرى في ناحية عين عيسى انتهى قبل قليل بعد أن استمر لنحو ساعتين.

وقامت قوات سوريا الديمقراطية بجلب تعزيزات عسكرية إلى ناحية عين عيسى وتطويق الدوريات والقاعدة الروسية في المنطقة، بعد خلاف نشب بين الطرفين على خلفية احتجاجات خرجت أمام القاعدة الروسية في عين عيسى طالبت القوات الروسية بالتدخل لإيقاف القصف التركي المتصاعد على مناطق شمال شرقي سوريا، إلا أن ضباطًا روس قالوا للحاضرين أن لا علاقة لهم بذلك، لتقوم قوات سوريا الديمقراطية بمنع الدوريات الروسية من الخروج من عيسى والانتشار بمحيط القاعدة العسكرية، قبل أن ينتهي الخلاف بين الطرفين.