اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع البريطانية: عناصر من القوات الأوكرانية متواجدون للآن في مصنع آزوفستال

مصنع آزوفستال بماريوبول
مصنع آزوفستال بماريوبول

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الجمعة، عن استسلام نحو 1700 جندي أوكراني في مصنع آزوفستال للصلب بمدينة ماريوبول حتى الآن، وما زال عدد غير معروف من عناصر القوات الأوكرانية متواجدون إلى الآن داخل المصنع.

وقالت الوزارة في بيان نشر على صفحتها على تويتر: "من المتوقع أن تكثف القوات الروسية عملياتها في إقليم دونباس بعد أن تحكم سيطرتها على مدينة ماريوبول".

وأضافت الوزارة: أن "المقاومة الأوكرانية القوية في ماريوبول منذ بداية الحرب، تستدعي إعادة تجهيز القوات الروسية في المنطقة قبل إعادة انتشارها بشكل فعال، ويمكن أن تكون هذه عملية طويلة عند القيام بها بدقة."

وتابعت الدفاع البريطانية: " أن القادة الروس يتعرضون لضغوط لتحقيق أهداف عملياتية بشكل واضح، وهذا يعني أنه من المحتمل أن تعيد روسيا انتشار قواتها بسرعة دون إعداد كافٍ، الأمر الذي قد يؤدي إلى مزيد من الخسائر".

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الخميس، عن استسلام 771 مقاتل أوكراني من عناصر كتيبة "آزوف" القومية الموجودين في مصنع "آزوفستال" بمدينة ماريوبول، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت الدفاع الروسية أن إجمالي عدد المقاتلين الأوكرانيين المستسلمين من مصنع آزوفستال في ماريوبول بلغ 1730 منذ يوم الاثنين، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

ومن جانبه، كشف رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، عن استسلام أكثر من نصف المسلحين الأوكرانيين المختبئين في مصنع "آزوفستال" للصلب حتى الآن.

وقال دينيس بوشيلين على شبكة التلفزيون في صباح اليوم: "إن أكثر من نصفهم قد خرجوا من مخابئهم حاملين الراية البيضاء".

وفي سياق متصل، قال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، الثلاثاء، إن صمود المدافعين عن مدينة ماريوبول الأوكرانية غيروا مسار الحرب مع روسيا من خلال الصمود لمدة 82 يومًا.

وأضاف بودولياك في تصريحات تلفزيونية، إن المحادثات بشأن إجلاء المزيد من الأشخاص من مصنع الصلب في آزوفستال، آخر معقل للدفاع بعد أسابيع من الحصار والقصف الروسي، كانت صعبة لكن هناك أمل في أن تنجح، وفقا لوكالة رويترز.

وقد بحث المستشار الألماني أولاف شولتز، الوضع العسكري والإنساني في أوكرانيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مكالمة هاتفية، حسبما قال المتحدث باسم المستشار الألماني اليوم.

الدفاع البريطانية