اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: القتال اشتد في شوارع سيفيرودونتسك خلال اليومين الأخيرين

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأربعاء، عن أنه خلال الفترة من 30 إلى 31 مايو، اشتد القتال في شوارع سيفيرودونتسك مع اقتراب القوات الروسية من وسط المدينة.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر، إن أكثر من نصف المدينة محتلة الآن على الأرجح من قبل القوات الروسية، بما في ذلك المقاتلون الشيشان.

وأضافت الوزارة: أن العمليات البرية الروسية متركزة بشدة داخل قطاع صغير من لوغانسك، كما تشن موسكو ضربات صاروخية بعيدة المدى ضد البنية التحتية بأوكرانيا.

وتابعت الوزارة: أن الجسر الاستراتيجي علي نهر الدانوب والذي يربط أوكرانيا مع رومانيا، والتي أصبحت مهمة للصادرات الأوكرانية بعد حصار روسيا لموانئ البحر الأسود الأوكرانية.

وفي السياق، أشار وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا، أمس الثلاثاء، إلى أننا طلبنا أسلحة ثقيلة إضافية من أستراليا.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: "أبلغت نظيرتي الأسترالية بيني وونغ شكرنا لأستراليا على دعمها المتميز لأوكرانيا، بما في ذلك المساعدات العسكرية والإنسانية."

وأضاف: "طلبت أسلحة ثقيلة إضافية واقترح إدراج أوكرانيا في النظام الأسترالي المعمم لأفضليات التعريفات لتعزيز اقتصاد أوكرانيا."

ومن جانبه، أعلن المدعي العام في كييف، أمس، إن أوكرانيا حددت هوية أكثر من 600 من المشتبه فيهم بارتكاب جرائم حرب وبدأت محاكمة نحو 80 منهم.

وقالت المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا، في مؤتمر صحفي في لاهاي، إن قائمة المشتبه بهم تشمل "كبار العسكريين والسياسيين في روسيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت فينيديكتوفا، أن إستونيا ولاتفيا وسلوفاكيا قررت الانضمام إلى فريق تحقيق دولي في أوكرانيا.

وفي وقت سابق من الأمس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز سو-25 بالقرب من منطقة ميكولايف، كما قصفت محطة رادار ومستودعين للذخيرة شرقي البلاد، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، سيرغي غايداي، للتلفزيون الأوكراني الرسمي اليوم، إن القوات الروسية تتقدم ببطء نحو وسط مدينة سيفيرودونتسك في منطقة لوغانسك شرقي البلاد.

وأضاف غايداي إن القوات الأوكرانية التي تدافع عن سيفيرودونتسك لم تكن معرضة لخطر التطويق لأنها قد تتراجع إلى ليسيتشانسك عبر النهر، نقلا عن وكالة رويترز.