اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: النشاط الجوي الروسي لا يزال مرتفعاً على أراضي دونباس

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، على أن روسيا فشلت في اقتحام العاصمة الأوكرانية كييف بسبب عدم قدرتها على تدمير أنظمة الدفاع الجوي.

وقالت الوزارة في بيان علي صفحتها علي تويتر: " أن النشاط الجوي الروسي لا يزال مرتفعًا على أراضي دونباس حيث شنت الطائرات الروسية ضربات باستخدام الذخائر الموجهة وغير الموجهة."

وأضافت الوزارة: " على أن عدم قدرة روسيا في تدمير أنظمة الدفاع الجوية الأوكرانية في الأيام الأولى من الصراع، أدي إلى الحد من قدرتها على توفير الدعم الجوي التكتيكي لعناصر المناورة الأرضية، مما ساهم في الفشل في التقدم نحو كييف."

وتابع البيان: "ونتيجة لذلك، اقتصر النشاط الجوي الروسي إلى حد كبير على الضربات العميقة باستخدام صواريخ كروز الجوية والبرية لتعطيل حركة التعزيزات والإمدادات الأوكرانية."

وأشارت الوزارة إلى أن الضربات الروسية فشلت في أن يكون لها تأثير ملموس على الصراع، ومن المحتمل أن تكون المخزونات الروسية من الصواريخ الموجهة بدقة قد استنفدت بشكل كبير نتيجة لذلك.

وأوضحت الوزارة إلى أنه مع تحول تركيز روسيا إلى دونباس، تمكنت موسكو من زيادة توظيفها للهجمات التكتيكية لدعم تقدمها الزاحف، والجمع بين الضربات الجوية ونيران المدفعية الحاشدة لجلب قوتها النارية الساحقة.

وشددت الدفاع البريطانية على أن الاستخدام المتزايد للذخائر غير الموجهة أدي إلى تدمير واسع النطاق للمناطق المبنية في دونباس وتسبب بشكل شبه مؤكد في أضرار جانبية كبيرة وخسائر في صفوف المدنيين.

وفي السياق، أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية، صباح اليوم، بوقوع انفجار إثر إطلاق القوات الروسية صاروخ كروز على مدينة أوديسا.

وقالت الوكالة إنه حوالي الساعة 5:30 من صباح اليوم، اندلع انفجار في مدينة أوديسا، مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان، إثر إطلاق القوات الروسية صاروخ على المدينة.

وأضافت: "في الصباح أطلق صاروخ كروز من الجو على مدينة أوديسا، وأطلق الصاروخ من طراز Kh-59 من طائرة، مما أسفر عن وقوع أضرار بمنطقة المشروع الزراعي والمستودعات."

وتابعت الوكالة: "إنه تم إخماد الحريق على الفور من قبل رجال الإنقاذ"، نقلا عن قيادة العمليات الجنوبية لمدينة أوديسا في بيان على قناتها على تلغرام.