اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: انتهاء التوتر بين قوات قسد والقوات الروسية في عين عيسى

قوات قسد- أرشيفية
قوات قسد- أرشيفية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن التوتر الذي نشب بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من جهة والقوات الروسية من جهة أخرى في ناحية عين عيسى انتهى قبل قليل بعد أن استمر لنحو ساعتين.

وقامت قوات سوريا الديمقراطية بجلب تعزيزات عسكرية إلى ناحية عين عيسى وتطويق الدوريات والقاعدة الروسية في المنطقة، بعد خلاف نشب بين الطرفين على خلفية احتجاجات خرجت أمام القاعدة الروسية في عين عيسى طالبت القوات الروسية بالتدخل لإيقاف القصف التركي المتصاعد على مناطق شمال شرقي سوريا، إلا أن ضباطًا روس قالوا للحاضرين أن لا علاقة لهم بذلك، لتقوم قوات سوريا الديمقراطية بمنع الدوريات الروسية من الخروج من عيسى والانتشار بمحيط القاعدة العسكرية، قبل أن ينتهي الخلاف بين الطرفين.

وفي وقت سابق من اليوم، أشار المرصد إلى أن قوات سوريا الديمقراطية طوقت بشكل كامل القوات الروسية داخل ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي، إثر خلاف بينهم لم تعرف أسبابه حتى اللحظة
ووفقًا لنشطاء المرصد السوري، فإن دوريات قسد طوقت القواعد والدوريات الروسية في عين عيسى، وسط توتر كبير تشهده المنطقة، يتزامن ذلك مع تحليق للطيران المروحي الروسي في أجواء المنطقة وقيامه بإلقاء قنابل ضوئية.

وفي سياق آخر، أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، اليوم، عن سقوط صاروخ مصدره التنظيمات الإرهابية على تجمع حاشد في مدينة السقيلبية بريف حماة، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 12 آخرين.

وأضافت الوكالة أن الهجوم استهدف "احتفال ديني بمناسبة افتتاح كنيسة آية صوفيا في المدينة".

وفي سياق متصل، شنت مقاتلات روسية خلال أمس السبت ويوم الجمعة، نحو 30 غارة جوية، استهدفت خلالها مواقع يتوارى ويتحصن بها مقاتلو تنظيم “الدولة الإسلامية” في البادية السورية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن الضربات الجوية الروسية تركزت على بادية الرصافة، جنوب غربي الرقة، ومحيط منطقة أثرية في أقصى شمال شرقي حماة، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

وبلغ إجمالي عدد الضربات الجوية على مناطق متفرقة من البادية السورية منذ مطلع يوليو الجاري، نحو 180 ضربة، ويأتي ذلك وسط تراجع ملحوظ في نشاط العمليات العسكرية والجوية في عموم البادية السورية.