اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: مقتل قيادي من قسد جبقصف تركي في ريف تل أبيض

قوات سوريا الديمقراطية
قوات سوريا الديمقراطية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن مقتل قائد عسكري بقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، جراء استهداف مسيّرة تركية سيارته العسكرية عند منتصف ليلة الاثنين – الثلاثاء في قرية بير عرب بريف تل أبيض شمالي الرقة.

وأشار المرصد السوري إلي أن عدد الهجمات التركية علي قوات قسد في شمال شرق سورية منذ مطلع العام الجاري، ارتفع إلى 39 هجمة، مما أسفر عن سقوط 29 قتيلاً من العسكريين بينهم طفلين اثنين و10 نساء، بالإضافة لإصابة أكثر من 76 شخص بجراح متفاوتة.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن التوتر الذي نشب بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من جهة والقوات الروسية من جهة أخرى في ناحية عين عيسى انتهى قبل قليل بعد أن استمر لنحو ساعتين.

وقامت قوات سوريا الديمقراطية بجلب تعزيزات عسكرية إلى ناحية عين عيسى وتطويق الدوريات والقاعدة الروسية في المنطقة، بعد خلاف نشب بين الطرفين على خلفية احتجاجات خرجت أمام القاعدة الروسية في عين عيسى طالبت القوات الروسية بالتدخل لإيقاف القصف التركي المتصاعد على مناطق شمال شرقي سوريا، إلا أن ضباطًا روس قالوا للحاضرين أن لا علاقة لهم بذلك، لتقوم قوات سوريا الديمقراطية بمنع الدوريات الروسية من الخروج من عيسى والانتشار بمحيط القاعدة العسكرية، قبل أن ينتهي الخلاف بين الطرفين.

وفي وقت سابق من اليوم، أشار المرصد إلى أن قوات سوريا الديمقراطية طوقت بشكل كامل القوات الروسية داخل ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي، إثر خلاف بينهم لم تعرف أسبابه حتى اللحظة.

ووفقًا لنشطاء المرصد السوري، فإن دوريات قسد طوقت القواعد والدوريات الروسية في عين عيسى، وسط توتر كبير تشهده المنطقة، يتزامن ذلك مع تحليق للطيران المروحي الروسي في أجواء المنطقة وقيامه بإلقاء قنابل ضوئية.

وفي سياق آخر، أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، الاحد، عن سقوط صاروخ مصدره التنظيمات الإرهابية على تجمع حاشد في مدينة السقيلبية بريف حماة، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 12 آخرين.

وأضافت الوكالة أن الهجوم استهدف "احتفال ديني بمناسبة افتتاح كنيسة آية صوفيا في المدينة".