اهم الاخبار
الجمعة 14 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء المجري: العقوبات الأوروبية لم تؤثر على موقف روسيا

رئيس الوزراء المجري
رئيس الوزراء المجري

أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم السبت، على أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى وضع استراتيجية جديدة بشأن الحرب في أوكرانيا لأن العقوبات ضد موسكو لم تؤثر عليها.

وقال أوربان في كلمة ألقاها في رومانيا إن الاستراتيجية الجديدة يجب أن تهدف إلى السلام بين روسيا وأوكرانيا بدلاً من كسب الحرب، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، قال حاكم منطقة كريفوهراد الأوكرانية، إن 13 صاروخًا روسيًا ضربت مطارًا عسكريًا وموافق للسكك الحديدية في المنطقة الواقعة بوسط أوكرانيا اليوم السبت، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وذكر الحاكم أندريه رايكوفيتش على تلغرام، أن فرق الإنقاذ كانت تعمل في مواقع الحادث، وأن منطقة صغيرة من العاصمة الإقليمية، كروبيفنيتسكي، تركت بدون كهرباء بسبب الضربات، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأكدت الاستخبارات العسكرية البريطانية، اليوم، على أن مقاطعة خيرسون تشهد اشتباكات عنيفة مع استمرار الهجوم المضاد الذي تقوم به القوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان، إن روسيا تحاول إبطاء تقدم القوات الأوكرانية باستخدام المدفعية، كما تهدد خطوط الإمداد الروسية غرب دنيبرو، نقلا عن وكالة رويترز. 

وفي السياق، أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الخميس، على أن نهاية النزاع الروسي الأوكراني رهن بأوكرانيا وعليها التفاوض مع روسيا.

واتهم لوكاشينكو الدول الغربية بالتسبب في الحرب في أوكرانيا، مشيرا إلى ضرورة انتهاء الحرب لتجنب حرب نووية، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أكد الكرملين، اليوم، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتمتع بصحة جيدة، رافضًا شائعات مفادها أنه مريض.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، إن هناك تكهنات في الغرب بشأن صحة الرئيس في الأشهر الأخيرة، لكن التقارير التي تفيد بأنه مريض خاطئة، نقلا عن وكالة رويترز.

وسعل بوتين خلال ظهور علني يوم الأربعاء، عندما نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عنه قوله إنه أصيب بنزلة برد خفيفة خلال زيارة لإيران في اليوم السابق.

ونقل عن بوتين، الذي يبلغ 69 عاماً، قوله "كان الجو حارا جدا في طهران أمس، وكان التكييف قويا جدا هناك. لذلك أعتذر".