اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: التعاون مع روسيا بدء قبل الحرب الأوكرانية

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني ردا على تصريحات مستشار الامن القومي الامريكي الأخيرة حول بيع إيران منجزات تقنية حديثة الى روسيا، إن التعاون مع موسكو بدء قبل الحرب الأوكرانية.

وأضاف كنعاني في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء: أن سجل التعاون بين الجمهورية الاسلامية الإيرانية وجمهورية روسيا الاتحادية في مجال التقنيات الحديثة، يعود إلى فترة ما قبل الحرب الاوكرانية؛ مبينا أنه لم يحدث أي تطور ملفت في هذا الخصوص خلال الآونة الأخيرة، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وتابع قائلا: إن موقف الجمهورية الاسلامية الايرانية من الحرب في اوكرانيا واضح تماما، وقد تم التصريح رسميا بهذا الخصوص مرارا.

وأشار كنعاني إلى أن مزاعم المسؤولين الامريكيين هذه، جاءت في الوقت الذي حوّلت أمريكا وأوروبا الدول المحتلة و المعتدية بما في ذلك داخل منطقة غرب آسيا، إلى مخازن لأنواع السلاح القاتل؛ مؤكدا على أنه من دون هكذا دعم لما استطاع الكيان الصهيوني ان يتمادى في جرائمه على مدى 7 أعوام داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

هذا وأعلن الكرملين، اليوم، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال زيارة لطهران يوم الثلاثاء المقبل الموافق 19 يوليو الجاري.

وأكد الكرملين على أنه لا توجد مناقشات بشأن استئناف محادثات السلام مع أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز للأنباء.

وأوضح الكرملين أن القمة بين بوتين وأردوغان والرئيس الإيراني ستناقش الشأن السوري.

وستكون هذه ثاني زيارة خارجية لبوتين منذ بدء التدخل المسلح لموسكو في أوكرانيا في 24 فبراير، عقب رحلة إلى آسيا الوسطى في نهاية يونيو.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى الإيراني، محمد رضا بور إبراهيمي، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور طهران الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن بور إبراهيمي الذي زار موسكو بصحبة محافظ البنك المركزي الإيراني قوله: إن الرئيس الروسي سيزور طهران في الأسبوع المقبل.

وأضاف: أن روسيا جادة في توسيع علاقاتها الاقتصادية مع إيران وأن التخطيط لهذا الهدف سيكون على رأس جدول أعمال بوتين في لقائه بقيادات إيران.

وتابع قائلا: إن الحظر الأمريكي والأوروبي على روسيا تسبب بتشديد الاهتمام الروسي للتعامل الاقتصادي والتجاري مع إيران.