اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الأوكراني: روسيا قصفت بنية تحتية أوكرانية في ميناء أوديسا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن الجيش الأوكراني عن قصف صواريخ روسية للبنية التحتية في ميناء أوديسا الأوكراني اليوم السبت، بعد يوم من توقيع روسيا وأوكرانيا اتفاقا لإعادة فتح موانئ البحر الأسود لاستئناف صادرات الحبوب.

وقالت قيادة العمليات الجنوبية الأوكرانية على تلغرام "هاجم العدو ميناء أوديسا التجاري بصواريخ كاليبر كروز، وأسقطت قوات الدفاع الجوي صاروخين، وأصاب صاروخان البنية التحتية للميناء"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكد الجانب الأوكراني على أن هجوم روسيا على أوديسا صفعة لتركيا والأمم المتحدة بعد اتفاق تصدير الحبوب.

ودعت أوكرانيا الأمم المتحدة وتركيا للالتزام بالتعهدات في اتفاق تصدير الحبوب، كما حملت كييف روسيا المسؤولية كاملة إذا انهار اتفاق تصدير الحبوب.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم، على أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى وضع استراتيجية جديدة بشأن الحرب في أوكرانيا لأن العقوبات ضد موسكو لم تؤثر عليها.

وقال أوربان في كلمة ألقاها في رومانيا إن الاستراتيجية الجديدة يجب أن تهدف إلى السلام بين روسيا وأوكرانيا بدلاً من كسب الحرب، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، قال حاكم منطقة كريفوهراد الأوكرانية، إن 13 صاروخًا روسيًا ضربت مطارًا عسكريًا وموافق للسكك الحديدية في المنطقة الواقعة بوسط أوكرانيا اليوم السبت، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وذكر الحاكم أندريه رايكوفيتش على تلغرام، أن فرق الإنقاذ كانت تعمل في مواقع الحادث، وأن منطقة صغيرة من العاصمة الإقليمية، كروبيفنيتسكي، تركت بدون كهرباء بسبب الضربات، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأكدت الاستخبارات العسكرية البريطانية، اليوم، على أن مقاطعة خيرسون تشهد اشتباكات عنيفة مع استمرار الهجوم المضاد الذي تقوم به القوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان، إن روسيا تحاول إبطاء تقدم القوات الأوكرانية باستخدام المدفعية، كما تهدد خطوط الإمداد الروسية غرب دنيبرو، نقلا عن وكالة رويترز. 

وفي السياق، أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الخميس، على أن نهاية النزاع الروسي الأوكراني رهن بأوكرانيا وعليها التفاوض مع روسيا.

واتهم لوكاشينكو الدول الغربية بالتسبب في الحرب في أوكرانيا، مشيرا إلى ضرورة انتهاء الحرب لتجنب حرب نووية، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أكد الكرملين، الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتمتع بصحة جيدة، رافضًا شائعات مفادها أنه مريض.