اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تحذر مولدوفا من عواقب الانضمام إلى العقوبات الغربية

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

حذرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، سلطات مولدوفا من عواقب الانضمام إلى العقوبات الغربية ضد موسكو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن "روسيا لا تغمض عينيها على الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بهدف دمج مولدوفا بشكل كامل في حملتهما المناهضة لروسيا، بالإضافة إلى بسط سيطرتهما على أراضيها تحت ستار تقديم المساعدات الأمنية"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضافت زاخاروفا: أن تجربة الأشهر الأخيرة تثبت أن شعوب الدول التي تفرض العقوبات على روسيا، هي أول من يعاني من تبعات تلك العقوبات.

وجاء ذلك بعد أن أشار رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في كيشيناو، يانيس ماجيكس، في وقت سابق إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يطالب مولدوفا بالانضمام إلى العقوبات، لكنه يعتبر أنه من المهم أن يتقدم البلد في هذا الاتجاه.

وفي السياق، أعلنت خدمات الطوارئ الأوكرانية، اليوم، عن سقوط ثلاثة صواريخ روسية على قلب مدينة فينيتسا بوسط البلاد، مما أسفر عن مقتل 12 شخص على الأقل بينهم طفل صغير وإصابة 25 آخرين.

وقال قائد الشرطة الوطنية إيهور كليمينكو، إن المعلومات أولية أظهرت أن الصواريخ أصابت مبنى مكاتب وألحقت أضرارا بمباني سكنية قريبة، مما تسبب في اندلاع حريق هائل امتد إلى موقف للسيارات وأشعلت النيران في المركبات، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تطبيق تلغرام، أن هناك جرحى وقتلى، بينهم طفل صغير". "ما هذا، إن لم يكن عمل إرهابي مفتوح؟"

ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية على الفور على التقارير الواردة من فينيتسا. 

ومن جانبها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم، على أن الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بمعلومات استخباراتية لاستهداف إقليم دونباس باستخدام منظومات هيمارس الصاروخية.

وقالت زاخاروفا في إفادة إعلامية: "استخدمت التشكيلات المسلحة لأوكرانيا على نطاق واسع قاذفات الصواريخ المتعددة "هيمارس، التي وردت من الولايات المتحدة وفعلت ذلك بمساعدة مباشرة من الجانب الأمريكي"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضافت زاخاروفا: أن" واشنطن وفرت المعلومات الاستخباراتية الضرورية لكييف، كما قامت أيضًا بإعارة مدربين سرًا ساعدوا ممثلي نظام كييف في العمل على الاستهداف بشكل صحيح".