اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: 13 صاروخا روسيا ضربت مرافق سكك حديد ومطارا عسكريا في كريفوهراد

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال حاكم منطقة كريفوهراد الأوكرانية، إن 13 صاروخًا روسيًا ضربت مطارًا عسكريًا وموافق للسكك الحديدية في المنطقة الواقعة بوسط أوكرانيا اليوم السبت، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وذكر الحاكم أندريه رايكوفيتش على تلغرام، أن فرق الإنقاذ كانت تعمل في مواقع الحادث، وأن منطقة صغيرة من العاصمة الإقليمية، كروبيفنيتسكي، تركت بدون كهرباء بسبب الضربات، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأكدت الاستخبارات العسكرية البريطانية، اليوم، على أن مقاطعة خيرسون تشهد اشتباكات عنيفة مع استمرار الهجوم المضاد الذي تقوم به القوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان، إن روسيا تحاول إبطاء تقدم القوات الأوكرانية باستخدام المدفعية، كما تهدد خطوط الإمداد الروسية غرب دنيبرو، نقلا عن وكالة رويترز. 

وفي السياق، أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الخميس، على أن نهاية النزاع الروسي الأوكراني رهن بأوكرانيا وعليها التفاوض مع روسيا.

واتهم لوكاشينكو الدول الغربية بالتسبب في الحرب في أوكرانيا، مشيرا إلى ضرورة انتهاء الحرب لتجنب حرب نووية، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أكد الكرملين، اليوم، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتمتع بصحة جيدة، رافضًا شائعات مفادها أنه مريض.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، إن هناك تكهنات في الغرب بشأن صحة الرئيس في الأشهر الأخيرة، لكن التقارير التي تفيد بأنه مريض خاطئة، نقلا عن وكالة رويترز.

وسعل بوتين خلال ظهور علني يوم الأربعاء، عندما نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عنه قوله إنه أصيب بنزلة برد خفيفة خلال زيارة لإيران في اليوم السابق.

ونقل عن بوتين، الذي يبلغ 69 عاماً، قوله "كان الجو حارا جدا في طهران أمس، وكان التكييف قويا جدا هناك. لذلك أعتذر".

واشتدت الرقابة الدولية على صحته خلال الأشهر الأخيرة، بما في ذلك عندما تم تصويره وهو يلتقي بمسؤولين أجانب وروس بينما كان جالسًا على طرفي نقيض من طاولات طويلة كإجراء وقائي ضد فيروس كورونا. في بعض الأحيان بدا أنه يسير بصلابة.

وسئل مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز عن القضية خلال منتدى أمني في الولايات المتحدة يوم الأربعاء، حيث قال إن بوتين "يتمتع بصحة جيدة للغاية".