اهم الاخبار
السبت 13 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: لا يمكن للغرب أن يعزل روسيا عن العالم

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، إنه من المستحيل عزل روسيا عن بقية العالم، وإن العقوبات التي تفرضها الدول الغربية لن تعيد عقارب الساعة إلى الوراء فيما يتعلق بالتنمية الروسية.

ومنذ إرسال قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير، تعرضت روسيا لوابل من العقوبات الغربية، المصممة لعزلها عن الاقتصاد العالمي، مما حرمها من الوصول إلى السلع بما في ذلك الإلكترونيات التجارية وأشباه الموصلات وقطع غيار الطائرات، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال بوتين في مؤتمر عبر الفيديو مع شخصيات حكومية: "لا يقتصر الأمر على القيود فحسب، بل يتم استخدام الإغلاق شبه الكامل للوصول إلى منتجات التكنولوجيا الفائقة الأجنبية بشكل متعمد ضد بلدنا".

وأضاف: "من الواضح أن هذا يمثل تحديًا كبيرًا لبلدنا، لكن ... لن نستسلم ونبقى في حالة من الفوضى أو، كما يتوقع البعض، سنرجع إلى الوراء عقود. بالطبع لا ".

وتابع بوتين إن روسيا سيتعين عليها تطوير شركات التكنولوجيا والتكنولوجيا المحلية الخاصة بها.

وبدوره، قال وزير المالية أنطون سيلوانوف إن دعم قطاع التكنولوجيا الروسي يمثل أولوية، لكن يجب أن يقترن كل روبل من الدعم الحكومي بثلاثة روبلات على الأقل من الاستثمار الخاص.

وفي السياق، أصدر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم خلال تفقد مجموعة "الشرق" التي تقوم بمهام في أوكرانيا، توجيهات بالتركيز على تدمير صواريخ ومدفعية القوات الأوكرانية التي تستهدف بها المدنيين وحقول القمح ومرافق تخزين الحبوب.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "أمر الجنرال في الجيش سيرغي شويغو، في معرض إشارته إلى تعزيز القدرات الهجومية للمجموعة، القائد بإعطاء الأولوية لتدمير صواريخ العدو بعيدة المدى والمدفعية بأسلحة عالية الدقة، والتي يتم من خلالها قصف مناطق سكنية في دونباس وإحراق حقول القمح بشكل متعمد، وكذلك منشآت تخزين الحبوب"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وفي وقت سابق، تفقد وزير الدفاع الروسي مجموعتي "الجنوب" و"المركز" بقيادة الجنرال سيرغي سوروفكين والعقيد ألكسندر لابين.

وفي سياق متصل، أكدت قالت وزارة الدفاع البريطانية، أمس الأحد، على أن روسيا تعمل على تعزيز مواقعها الدفاعية في المناطق التي تحتلها جنوبي أوكرانيا.