اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حكومة النرويج: تقديم 22 مدفعا من طراز هاوتزر لأوكرانيا

النرويج
النرويج

قالت وزارة الدفاع النرويجية، اليوم الأربعاء، إن النرويج قدمت 22 مدفع هاوتزر ذاتية الدفع لأوكرانيا، بما في ذلك قطع غيار وذخيرة ومعدات أخرى.

وأضافت في بيان، أن "الحكومة النرويجية انتظرت الإعلان رسمياً عن التبرع لأسباب أمنية. وقد لا يتم الإعلان عن المساعدات العسكرية المستقبلية أو التعليق عليها"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في اجتماع مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، على ضرورة عدم تعرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لضغوط من القوى العالمية لقبول اتفاق سلام سيئ مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم جونسون للصحفيين، إن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس قالت أيضا إن لندن تستعد لفرض مزيد من العقوبات ضد روسيا لغزوها أوكرانيا.

وأضاف المتحدث أن جونسون، الذي نجا من تصويت بسحب الثقة أجراه نواب حزبه أمس الاثنين، أبلغ وزرائه أن بريطانيا "ستظل في طليعة الدول الداعمة لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع المتحدث “قال إنه من الضروري ألا يتعرض الرئيس زيلينسكي للضغط لقبول سلام سيئ، مشيرا إلى أن اتفاقات السلام السيئة لا تدوم”.

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس الثلاثاء، عن السيطرة الكاملة على الأحياء السكنية لمدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية.

وقال شويغو في مؤتمر صحفي عبر الهاتف: "تم تحرير جزء كبير من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين على طول الضفة اليسرى لنهر سيفرسكي دونيتسك، بما في ذلك مدينتي كراسني ليمان وسفياتوغورسك شرقي أوكرانيا، بالإضافة إلى 15 بلدة أخرى".

وأضاف شويغو، أن إجمالي عدد الأسرى بين الجنود الأوكرانيين يتجاوز 6.4 ألف أسير "خلال خمسة أيام استسلم 126 جنديا من القوات المسلحة الأوكرانية، وبلغ الإجمالي 6489 شخصا".

وتابع قائلا: إن "التشغيل المستمر لثلاثة وثلاثين منجما للفحم واثنين من حقول النفط وأربعة عشر للغاز، والتي أصبحت تحت سيطرة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين خلال العملية العسكرية الخاصة".

وقد قالت عائلات مقاتلي وحدة آزوف التابعة للحرس الوطني الأوكراني، إن جثث بعض المقاتلين الأوكرانيين الذين قتلوا وهم يدافعون عن مدينة ماريوبول ضد القوات الروسية في مصنع آزوفستال تم تسليمها إلى كييف.