اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: الهجمات الأوكرانية المضادة تعيق تقدم القوات الروسية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت المخابرات العسكرية البريطانية، اليوم السبت، إن القوات الروسية لم تحقق مكاسب كبيرة خلال الـ 24 ساعة الماضية على الرغم من زيادة نشاطها، حيث تواصل الهجمات المضادة الأوكرانية في عرقلة مساعيها.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان، إنه على الرغم من إعلان روسيا السيطرة على مدينة ماريوبول الساحلية، فإن القتال مازال مستمر في إحباط محاولات موسكو للاستيلاء على المدينة.

وأضافت الوزارة: أن القوات الجوية والبحرية الروسية لم تبسط سيطرتها على أي من المجالين بسبب فعالية الدفاعات الجوية والبحرية الأوكرانية.

وفي السياق، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الخميس، عن نزوح أكثر من 600 ألف شخص عن مناطقهم داخل أوكرانيا في الأيام السبعة عشر الأولى من شهر أبريل الجاري، مما رفع العدد الإجمالي منذ بداية الحرب إلى أكثر من 7.7 مليون، ما يمثل 17٪ من السكان.

وأظهر التقرير الجديد الذي تم إجراؤه بين 11 و17 أبريل أن النساء يمثلن 60٪ على الأقل من الهاربين. وأضاف التقرير أن أكثر من نصف النازحين داخليا - بشكل رئيسي في شرق أوكرانيا - أفادوا بنقص بعض المنتجات الغذائية، نقلا عن وكالة رويترز.

وكشفت بيانات الأمم المتحدة أن أكثر من 5 ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، للصحفيين اليوم، إن روسيا مازالت تزال تنتظر رد أوكرانيا على الاقتراح الروسي المكتوب الأخير في محادثات السلام بين الجانبين، وتساءل عن سبب عدم علم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالوثيقة.

وقد ذكر الرئيس زيلينسكي، الأربعاء، أنه لا يعلم عن الوثيقة التي قال الكرملين إنه أرسلها، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف بيسكوف: "أكرر مرة أخرى، كما قلت أن الوثيقة الأخيرة، سلمت إلى الوفد المفاوض الأوكراني".

وتابع بيسكوف إن الكرملين كان على علم بتعليق زيلينسكي "الذي يثير أيضًا أسئلة معينة حول سبب عدم إبلاغ أي شخص للرئيس زيلينسكي بشأن وثيقتنا الأخيرة".

ومن جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء الماضي، إن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود.  

وبدوره، قال كبير المفاوضين الأوكرانيين إن من الصعب التكهن بموعد استئناف المحادثات بسبب حصار روسيا لماريوبول.