اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: نتوقع هجمات روسية عنيفة على كراماتورسك الأوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الخميس، على أن خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، سلط الضوء على اهتمامه المستمر بمنطقة دونباس حيث تهاجم روسيا القوات الأوكرانية استعدادًا لشن هجوم جديد.

وقالت الوزارة في بيان استخباراتي نشر على تويتر: إن المراكز الحضرية الأوكرانية تعرضت لهجمات عشوائية متكررة من روسيا طوال فترة الصراع، ومن المحتمل أن تكون بلدتا كراماتورسك وكوستيانتينيفكا أهدافًا لشن هجمات روسية عنيفة.

وأضافت الوزارة: أن المزج بين الضربات الصاروخية والمدفعية الواسعة النطاق والجهود المبذولة لتركيز القوات لشن هجوم يمثل العودة إلى العقيدة العسكرية الروسية التقليدية.

وتابعت الوزارة: أن دفاع القوات الأوكرانية المستمر عن مدينة ماريوبول يكبد القوات الروسية خسائر كبيرة في القوات والعتاد.

وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة السويسرية، أمس الأربعاء، أنها أقرت حزمة العقوبات الأوروبية الخامسة ضد روسيا وبيلاروسيا على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، مما يجعل الدولة المحايدة تتماشى مع إجراءات الاتحاد الأوروبي.

كما وافقت على معاقبة 200 فرد وكيان آخر، من بينهم اثنتان من بنات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الحكومة في بيان: إن "قائمة العقوبات السويسرية الآن تعكس تماما قائمة الاتحاد الأوروبي"، وستدخل العقوبات حيز التنفيذ الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش، نقلا عن وكالة رويترز.

وتبنى الاتحاد الأوروبي رسمياً الجمعة عقوبات شاملة جديدة ضد روسيا، بما في ذلك حظر استيراد الفحم والخشب والمواد الكيميائية وعلى جميع المعاملات مع أربعة بنوك روسية.

وانحرفت سويسرا عن حزمة العقوبات الجديدة، من خلال حذف الحظر على النقل البري والبحري إلى الاتحاد الأوروبي، والذي قالت إنه ليس ضروريًا بسبب الموقع الجغرافي لسويسرا.

وقالت الدولة الواقعة في جبال الألب الأسبوع الماضي إنها جمدت حتى الآن 7.5 مليار فرنك سويسري (8 مليارات دولار) من الأموال والأصول بموجب العقوبات المفروضة على الروس. 

كما تبنت ليختنشتاين، الجارة الصغيرة لسويسرا، عقوبات من الاتحاد الأوروبي وقالت الأسبوع الماضي إنها جمدت حوالي 260 مليون فرنك سويسري مرتبطة بروسيا.

وعلى عكس البلدان الأخرى، لم تطرد سويسرا أي دبلوماسي روسي كرد فعل على مقتل مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية.