اهم الاخبار
الأربعاء 17 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيسة وزراء السويد: الحكومة قررت التقدم بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو

رئيسة وزراء السويد،
رئيسة وزراء السويد، ماجدالينا أندرسون

اتخذت الحكومة السويدية، اليوم الإثنين، قرارًا رسميًا بتقديم طلب للحصول على عضوية الناتو، على خطى جارتها فنلندا في خطوة ستعيد رسم الخريطة الجيوسياسية لشمال أوروبا.

وقالت رئيسة وزراء السويد، ماجدالينا أندرسون، عقب مناقشة حول السياسة الأمنية في البرلمان: "هناك أغلبية واسعة في البرلمان السويدي للانضمام إلى الناتو"، مضيفة أن "أفضل شيء للسويد والسكان السويديين هو الانضمام إلى الناتو".

وأوضحت أندرسون أن إجراءات العضوية الكاملة في الناتو تستغرق نحو عام، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، استبعدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، فرض الاتحاد الأوروبي اليوم حزمة عقوبات سادسة على روسيا.
وقالت للصحفيين عند وصولها إلى اجتماع مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "إن الاتحاد الأوروبي سيحتاج لبضعة أيام أخرى للتوصل إلى اتفاق بشأن فرض حزمة سادسة من العقوبات ضد روسيا، فهناك قضايا معينة بحاجة إلى حل، وهذا لن يحدث اليوم".

التوصل لاتفاق

وأضافت: "ولكنني على ثقة من أننا سنتوصل لاتفاقًا في الأيام المقبلة، مؤكدة على ضرورة أن يكون قرار حظر النفط الروسي دائما".

ومن جانبه، أعلن وزير الخارجية النمساوي، ألكسندر شالنبرج، اليوم، أن النمسا تتوقع أن يوافق الاتحاد الأوروبي على فرض حزمة عقوبات سادسة على روسيا خلال الأيام المقبلة.

وقال شالنبرج للصحفيين لدى وصوله لعقد اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "أنا واثق من أننا سننجح في فرض حزمة العقوبات السادسة في الأيام المقبلة".

وأضاف: "من الواضح أنه لا تزال هناك حاجة معينة للنقاش ولكن أعتقد أنه يجب أن نهدف إلى إجراء هذه المناقشات، حتى لا تعطي صورة الخلاف في العلن. روسيا تراقبنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية، أوليه سينيجوبوف، اليوم، إن القوات الأوكرانية المدافعة عن المدينة وصلت إلى حدودنا مع روسيا.

ووفقا لوكالة رويترز، لم يتضح على الفور عدد القوات التي وصلت إلى الحدود الروسية وأين.

واستعادت أوكرانيا السيطرة على الأراضي في شمال شرقها، مما دفع القوات الروسية بعيدًا عن خاركيف، ثاني أكبر مدينة أوكرانية.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، عن قيام بيلاروسيا بنشر قواتها قرب الحدود الأوكرانية، عقب الانتهاء من تدريب عسكري في وقت سابق من هذا الشهر.