اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس فنلندا: سنتقدم بطلب للحصول على عضوية حلف الناتو

الرئيس الفنلندي ورئيسة
الرئيس الفنلندي ورئيسة الوزراء

أعلن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، اليوم الأحد، أن بلاده ستتقدم بطلب للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وجاء هذا الإعلان بعد أن قال نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين، الخميس إنهما يفضلان عضوية الناتو، في تحول كبير في السياسة دفعه الغزو الروسي لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت روسيا، التي تشترك في حدود برية طويلة مع فنلندا، إنه سيكون من الخطأ أن تنضم هلسنكي إلى التحالف ي وأن ذلك سيضر بالعلاقات الثنائية.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم، اننا جهزنا كل ما يلزم لإقرار انضمام السويد وفنلندا للناتو بشكل سريع، مؤكدة على حاجة البلدين إلى ضمانات أمنية خلال فترة الانضمام للناتو.

وأضافت للصحفيين في اليوم الثاني من المحادثات مع نظرائها في حلف شمال الأطلسي في برلين، "أعدت ألمانيا كل شيء للقيام بعملية تصديق سريعة"، مضيفة أن الوزراء اتفقوا في مأدبة عشاء يوم السبت على أنه لا ينبغي أن تكون هناك منطقة رمادية بين وقت التقديم ووقت انضمامهم."

وتابعت قائلة: "إذا قرروا الانضمام يمكنهم الانضمام بسرعة، يجب أن نتأكد من أننا سنعطيهم ضمانات أمنية، ويجب ألا تكون هناك فترة انتقالية"، وفقا لوكالة رويترز.

وكانت تشير بيربوك إلى فترة التصديق التي يمكن أن تستغرق ما يصل إلى عام، حيث لن تكون دول الشمال الأوروبي محمية بعد بموجب المادة 5 من الناتو التي تضمن أن الهجوم على حليف واحد هو هجوم على الجميع.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكر نائب الأمين العام للناتو، ميرسيا جيواني، إنه واثق من إمكانية معالجة مخاوف تركيا بشأن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو.

وأكد على أن أعضاء الحلف سينظرون في طلب انضمام فنلندا والسويد بطريقة بناءة.

وقال ميرسيا جيواني للصحفيين لدى وصوله إلى اجتماع وزراء خارجية أعضاء الحلف في برلين بأن "تركيا حليف مهم وأعربت عن مخاوفها التي يتم تناولها بين الأصدقاء والحلفاء"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "أنا واثق من أنه إذا قررت هذه الدول السعي للحصول على عضوية في حلف شمال الأطلسي، فسنكون قادرين على الترحيب بهم".