اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا تحذر من نشر أسلحتها النووية ببحر البلطيق إذا انضمت السويد وفنلندا إلى الناتو

نائب رئيس مجلس الأمن
نائب رئيس مجلس الأمن الروسي

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إنه إذا انضمت السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، فسيتعين على روسيا تعزيز قواتها البرية والبحرية والجوية في بحر البلطيق.

وأضاف ميدفيديف، الذي كان رئيسا لروسيا من 2008 إلى 2012: أنه لا يمكن أن يكون هناك مزيد من الحديث عن بحر البلطيق "الخالي من الأسلحة النووية" - حيث تقع منطقة كالينينجراد الروسية بين بولندا وليتوانيا.

وتابع قائلا: "حتى اليوم، لم تتخذ روسيا مثل هذه الإجراءات ولن تفعل"، ولكن "إذا تم الضغط علينا فلم نكن نحن من اقترح ذلك".

وأشار ميدفيديف إلى أنه "لا يوجد شخص عاقل يريد أسعارًا أعلى وضرائب أعلى، وتوترات متزايدة على طول الحدود، وإسكندر ـ سفن تفوق سرعتها سرعة الصوت ـ والسفن المزودة بأسلحة نووية على بعد ذراع من منازلهم".

وأردف قائلا: "دعونا نأمل أن ينتصر الفطرة السليمة لجيراننا الشماليين"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتدرس فنلندا، التي تشترك في حدود 1300 كيلومتر (810 ميل) مع روسيا، والسويد الانضمام إلى حلف الناتو، وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين، أمس الأربعاء، إن فنلندا ستتخذ قرارًا في الأسابيع القليلة المقبلة.

وقالت ليتوانيا إن التهديدات الروسية ليست جديدة وإن موسكو نشرت أسلحة نووية في كالينينجراد قبل الحرب في أوكرانيا بوقت طويل.

وسيكون انضمام فنلندا والسويد المحتمل إلى حلف الناتو - الذي تأسس عام 1949 لتوفير الأمن الغربي الجماعي ضد الاتحاد السوفيتي - أحد أكبر النتائج الاستراتيجية الأوروبية للحرب في أوكرانيا.

وحصلت فنلندا على استقلالها عن روسيا عام 1917 وخاضت حربين ضدها خلال الحرب العالمية الثانية حيث فقدت خلالها بعض الأراضي لصالح موسكو.

وأعلنت فنلندا، اليوم الخميس، عن إجراء تدريبات عسكرية في غرب فنلندا بمشاركة قوات من بريطانيا والولايات المتحدة ولاتفيا وإستونيا.

ولم تخوض السويد حربًا منذ 200 عام، وقد ركزت السياسة الخارجية لما بعد الحرب على دعم الديمقراطية دوليًا، والحوار متعدد الأطراف، ونزع السلاح النووي.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استسلام 134 جنديا أوكرانيا مساء أمس في مدينة ماريوبول من بينهم 14 ضابطًا.