اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئاسة الفنلندية: يجب تقديم طلب الانضمام إلى الناتو "بدون تأخير"

الرئيس الفنلندي
الرئيس الفنلندي

أكد الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، ورئيس الوزراء سانا مارين، في بيان مشترك اليوم الخميس، على ضرورة تقديم فنلندا طلب الانضمام إلى التحالف العسكري لحلف شمال الأطلسي "الناتو" بدون تأخير، وهو تحول كبير في السياسة نتج عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال نينيستو ومارين: "يجب على فنلندا التقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو دون تأخير"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافا: "نأمل أن يتم اتخاذ الخطوات الوطنية التي ما زالت ضرورية لاتخاذ هذا القرار بسرعة في غضون الأيام القليلة المقبلة".

وظلت فنلندا، التي تشترك في حدود 1300 كيلومتر (810 ميل) مع روسيا، خارج حلف شمال الأطلسي للحفاظ على علاقات ودية مع جارتها الشرقية.

ولكن عززت فنلندا، تعاونها تدريجياً مع حلف شمال الأطلسي كشريك منذ أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014.

ولكن حتى الغزو الروسي لأوكرانيا، امتنعت الدولة الاسكندنافية عن الانضمام للناتو من أجل الحفاظ على علاقات ودية مع جارتها الشرقية. 

وتغيرت وجهة النظر بين الفنلنديين بشأن الناتو بسرعة بعد أن بدأت روسيا ما أسمته "عملية خاصة" في أوكرانيا.

وارتفع الدعم الشعبي الفنلندي للانضمام إلى حلف الناتو إلى أرقام قياسية خلال الأشهر الأخيرة، حيث أظهر الاستطلاع الأخير الذي أجرته هيئة الإذاعة العامة YLE أن 76 ٪ من الفنلنديين يؤيدون و12 ٪ فقط ضدهم، بينما اعتاد دعم العضوية على البقاء عند حوالي 25 ٪ فقط لسنوات قبل الحرب في أوكرانيا.

وكان مصير أوكرانيا مزعجًا بشكل خاص بالنسبة لفنلندا لمشاهدتها حيث خاضت حربين مع روسيا بين عامي 1939 و1944، وصدت محاولة غزو لكنها خسرت حوالي 10 ٪ من أراضيها في اتفاقية السلام اللاحقة.

ومن المرجح أن يسير التحول السريع لفنلندا نحو الناتو إلى جانب السويد المجاورة.

وفي السياق، أكدت الاستخبارات البريطانية، اليوم، على أن القوات الأوكرانية تواصل هجومها المضاد شمال منطقة خاركيف، حيث استعادت عدة بلدات وقرى باتجاه الحدود الروسية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان علي تويتر: إن السيطرة على إقليم دونباس في أوكرانيا لا يزال على رأس أولويات الروس، مما أدي إلي ترك عناصرها المنتشرة في منطقة خاركيف عرضة لقوة الهجوم المضاد الأوكرانية المتنقلة وذات الدوافع العالية.