اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: نراقب عن كثب تشكيلات حلف الناتو على الحدود

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، ردا على زيارة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للسويد وفنلندا اليوم الأربعاء، إن روسيا تراقب عن كثب أي شيء يمكن أن يؤثر على تشكيل حلف الناتو على حدودها.
ومن المتوقع أن تتخذ كل من السويد وفنلندا قرارات هذا الشهر بشأن ما إذا كانت ستقدم طلبًا للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي، وفقا لوكالة رويترز.
هذا وقد أعلن زعيم جمهورية دونيتسك الشعبية المنشقة المدعومة من روسيا، اليوم، عن أنه لا يوجد مدنيون في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية المحتلة.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية، عن زعيم جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشلين، الذي شاركت قواته الانفصالية في الهجوم على ماريوبول، قوله "حسب معلوماتنا، لا يوجد مدنيون هناك، وبالتالي لم تعد أيدي وحداتنا مقيدة".

وقد ذكرت أوكرانيا، أمس الثلاثاء، أن القوات الروسية تقصف مصانع الصلب حيث قال مسؤول محلي إن ما لا يقل عن 100 مدني لا يزالون يتحصنون به، ويعتقد أيضا أن عشرات المقاتلين الجرحى كانوا في المصنع الذي تعرض للقصف، وفقا لوكالة رويترز.

وفي السياق، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف، في قناته على تلغرام اليوم، إن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على الحد من التنمية الاقتصادية لروسيا ونفوذها السياسي في العالم.

وأشار ميدفيديف إلى أن واشنطن وافقت في وقت سابق على تخصيص حزمة مساعدات بقيمة 40 مليار دولار لكييف، ويرى أن الغرض من هذه المساعدات هو "استمرار الحرب بالوكالة ضد روسيا، والرغبة في إلحاق هزيمة ثقيلة ببلدنا، والحد من تنميتها الاقتصادية وتأثيرها السياسي في العالم"، نقلا عن وكالة تاس.

وأكد ديمتري ميدفيديف على واشنطن لن تنجح في مساعيها، مضيفا أن "تلك المساعدات ستتوقف، بسبب زيادة الديون العامة الأمريكية المتضخمة بالفعل"، مستذكراً ارتفاع أسعار البنزين ومحلات البقالة في الولايات المتحد، لهذا، "يجب على الأمريكيين أن يشكروا سلطاتهم المعادية للروس"، كما أشار ميدفيديف بشكل ساخر.

وخلص نائب رئيس مجلس الأمن في الاتحاد الروسي إلى أن "أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستتحقق".