اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الأوكرانية: على الناتو التدخل لمساعدتنا الآن قبل فوات الأوان

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني

حذر وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم الخميس، حلف شمال الأطلسي من أن معركة دونباس ستذكرنا بالحرب العالمية الثانية بمناوراتها وعملياتها الكبيرة وآلاف الدبابات والطائرات والمدرعات.

وقال كوليبا للصحفيين: " على حلف الناتو التدخل لمساعدتنا الآن - وأنا أتحدث عن أيام وليس أسابيع - أو ستأتي مساعدتكم بعد فوات الأوان، وسيموت كثير من الناس".

وأضاف كوليبا: أن مصير المفاوضات تحدده المعركة في الميدان وتأثير العقوبات على روسيا، مشيرا إلى أن العقوبات ضد موسكو لن توقف الحرب.

وأوضح وزير الخارجية الأوكراني أن وقائع مذبحة بوتشا تطغى على المفاوضات الروسية الأوكرانية، نقلا عن وكالة رويترز.

أشار نائب رئيس أركان القوات البرية الأوكرانية، أولكسندر جروزفيتش، اليوم الخميس، إلى أنه من المتوقع أن تجدد روسيا هجومها على كييف إذا نجحت قواتها في السيطرة الكاملة على منطقتي دونيتسك ولوهانسك بإقليم دونباس شرقي البلاد.

وقال أولكسندر في إفادة عبر الإنترنت حول الجهود المبذولة للدفاع عن العاصمة: "من المحتمل أن العدو لم يتخل عن هدف الهجوم الثاني على كييف - فهذا التهديد مازال قائماً".

هذا وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في تصريحات اليوم، إن أوكرانيا قدمت مسودة اتفاق جديدة لموسكو أمس الأربعاء لحل الأزمة.

وأضاف لافروف: أن أوكرانيا طلبت اجتماعا بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمناقشة الوضع في إقليم دونباس والقرم وهو أمر غير مقبول، قلا عن قناة العربية.

وتابع قائلا: إن بلاده ستواصل المحادثات مع أوكرانيا وسنقدم مسودة اتفاق جديدة، كما اتهم كييف بالسعي إلى تقويض المفاوضات

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن الولايات المتحدة تحرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على مواصلة القتال.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، اليوم، إن روسيا تواجه أصعب وضع لها منذ ثلاثة عقود بسبب العقوبات الغربية غير المسبوقة، لكن المحاولات الخارجية لتدمير اقتصادنا وعزلنا عن الاقتصاد العالمي ستفشل.

وأضاف أن الوضع يوفر مجالًا لفرص أعمال جديدة حيث ستوفر الشركات الأجنبية التي تغادر روسيا مساحة للآخرين.

وتعمل الدول الغربية بشكل تدريجي على فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية لمحاولة إجبار روسيا على إنهاء عمليتها العسكرية في أوكرانيا وسحب قواتها، نقلا عن وكالة رويترز.