اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

حلف الناتو: نتوقع هجمات روسية جديدة على أوكرانيا

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في كلمة اليوم الخميس، على أنه لا يمكن الحكم على روسيا بناء على أقوالها.

وقال ستولتنبرغ: إن تقارير الاستخبارات تؤكد أن روسيا تعيد تموضع قواتها ولم تسحبها، مشيرا إلى ضرورة سحب موسكو كافة قواتها من أوكرانيا والانخراط بجدية في المحادثات.

وأضاف: نركز على تأمين الجناح الشرقي من الحلف، وعززنا خططنا الدفاعية فور الهجوم الروسي على أوكرانيا، فقوات الحلف في حالة جاهزية تامة.

وتابع قائلا: نتوقع هجمات روسية جديدة على أوكرانيا، فروسيا تعزز من وجود قواتها في إقليم دونباس، مشددا على أن حلف الناتو دعم الجيش الأوكراني على مدار السنوات الماضية.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، اليوم، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبلغني أن ظروف وقف إطلاق النار في أوكرانيا لم تتحقق.

وأضاف دراجي: أن الرئيس بوتين أكد أنه من المبكر عقد لقاء مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مشيرا إلى أن العقوبات على روسيا فعالة، نقلا عن قناة العربية.

وتابع قائلا: إن بوتين أبلغني أن عقود الغاز سارية والشركات ستدفع باليورو أو الدولار، لافتا إلي أننا طلبنا أن نكون دولة ضامنة في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا. 

وقد أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم، عن استعدادها لقيادة عمليات الإجلاء من ماريوبول، وإيصال المساعدات.

وذكرت اللجنة أن فرقًا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في طريقها إلى مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة ومعها إمدادات إنسانية، وهي مستعدة لإجلاء المدنيين.

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إيوان واطسون، إنه يجب على أوكرانيا وروسيا الاتفاق على الشروط الدقيقة للعملية المقرر إجراؤها يوم الجمعة، مضيفًا أن عشرات الآلاف من الأرواح تعتمد على نجاحها.

وأضاف واطسون لرويترز في جنيف "لأسباب لوجستية وأمنية، سنكون مستعدين لقيادة عملية الممر الآمن غدا الجمعة بشرط موافقة جميع الأطراف على الشروط الدقيقة، بما في ذلك المسار ووقت البدء والمدة".

ومن جانبه، طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، من البرلمان الهولندي تقديم الأسلحة ومساعدات إعادة الإعمار ووقف جميع الأعمال التجارية مع روسيا ردا على غزو بلاده.