اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ألمانيا تدعو وزراء خارجية دول الناتو إلى اجتماع برلين في مايو

وزيرة الخارجية الألمانية
وزيرة الخارجية الألمانية

قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، اليوم الخميس، إنها دعت وزراء خارجية حلف الناتو لعقد اجتماع غير رسمي في برلين في مايو القادم لتنسيق ردهم على الحرب في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أن قواتها دمرت خلال الليلة الماضية بصواريخ عالية الدقة أربع مخازن وقود في عدة مدن بشرق وجنوب أوكرانيا، منها خاركيف وميكولايف وزابوريجيا وتشوغيف.

وقالت الوزارة في بيان، إن القوات المسلحة الروسية خلال الليل الماضي واصلت توجيه ضربات إلى مرافق البنى التحتية العسكرية الأوكرانية.

وأضافت الوزارة: "بصواريخ عالية الدقة مطلقة من الجو والبحر تم خلال الليل الماضي تدمير أربع قواعد لتخزين الزيوت ومواد التشحيم في محيط مدن ميكولايف وزابوروجيا وخاركيف وتشوغيف استخدمت لإمداد مجموعات القوات الأوكرانية قرب خاركيف وميكولايف وفي دونباس بالوقود".

وأوضحت الوزارة أن قوات جمهورية دونيتسك الشعبية فرضت سيطرتها الكاملة على بلدة سلادكويه في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

وتابع البيان: أنه تم استهداف 29 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليلة الماضية، من بينها: موقعان للقيادة، ورادار لإضاءة الأهداف ومنظومة توجيه الصواريخ المضادة للطائرات طراز S-300 في منطقة كوراخوفو، وسبع بطاريات مدفعية، ومستودع ذخيرة وأسلحة صاروخية ومدفعية، بالإضافة إلى10 معاقل ومناطق تركيز تكنولوجيا APU القتالية.

وأشار البيان إلى أن القوات الجوية الروسية أسقطت خمس مسيرات أوكرانية خلال يوم واحد في مناطق مستوطنات نوفوسيلوفكا فتورايا، تشيرفونايا، نوفوغرادوفكا، إيلوفايسك، خارتسيسك.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 125طائرة و93 طائرة هليكوبتر، و227 صاروخًا مضادًا للطائرات، و413 طائرة مسيرة، و1987 دبابة ومدرعة، و218 راجمة صواريخ، و866 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1894 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

هذا وأعلنت متحدثة باسم وزير الخارجية النمساوي، ألكسندر شالنبرغ، اليوم، أن النمسا تطرد أربعة دبلوماسيين روس بسبب تصرفهم بطريقة تتعارض مع وضعهم الدبلوماسي، لتنضم إلى مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي التي اتخذت إجراءات مماثلة هذا الأسبوع.

وعلى عكس دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، والتي تشمل فرنسا وإيطاليا وألمانيا، لم تقل المتحدثة أن الخطوة كانت بسبب تصرفات القوات الروسية في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.