اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو يبدأ مناورات عسكرية على طول جناحه الشرقي

الناتو
الناتو

أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في بيان اليوم الأحد، عن البدء في إجراء سلسلة من المناورات العسكرية على طول جناحه الشرقي في جميع أنحاء أوروبا.

ومن جانبها، أوضحت القوات المسلحة البولندية، في بيان اليوم، أنه تم بدء تدريبات عسكرية يشارك فيها الآلاف من جنود حلف الناتو، والمناورات هي تدريبات دورية تهدف إلى تحسين الأمن في الجناح الشرقي للتحالف، لكنها تأتي هذا العام مع اندلاع حرب روسيا على أوكرانيا في الجوار، نقلا عن العربية نت.

وناشد الجيش البولندي السكان، اليوم، بعدم نشر معلومات أو صور لأرتال المركبات العسكرية المتوقع أن تتحرك عبر البلاد في الأسابيع المقبلة.

وحذر الجيش البولندي من أن "النشاط غير المدروس" يمكن أن يضر بأمن التحالف.

وقال الجيش: "إن 18 ألف جندي من أكثر من 20 دولة يشاركون في مناورات "ديفندر يوروب 2022" و"الرد السريع 2022" التي تجري في بولندا وثماني دول أخرى."

ومن المقرر إجراء المناورات في الفترة من 1 إلى 27 مايو.

وتشارك في التدريبات الطائرات والدبابات والمدفعية والعربات الهجومية المدرعة، من المقرر أن تجرى في فنلندا وبولندا ومقدونيا الشمالية وعلى طول الحدود الإستونية مع لاتفيا.

وتضم المناورات قوات من الناتو والقوة الاستكشافية المشتركة التي تضم أعضاء من خارج الناتو، مثل فنلندا والسويد.

وفي السياق، أفادت مصادر دبلوماسية، اليوم، بأن الاتحاد الأوروبي يتوجه إلى حظر النفط الروسي بحلول نهاية العام الحالي.

استخدام النفط الروسي

وأشارت المصادر إلي أن عدة دول أوروبية قادرة على إنهاء استخدام النفط الروسي قبل نهاية العام، لافتا إلي أن دول جنوب أوروبا قلقة من تأثير حظر النفط الروسي على الأسعار، نقلا عن العربية نت.

ورجحت المصادر وقف ألمانيا استيراد النفط الروسي بنهاية 2022، منوهه إلي وجود تحفظات من قبل إيطاليا والنمسا والمجر وسلوفاكيا على وقف استيراد النفط الروسي.

وفي السياق، قال مسؤولون محليون أوكرانيون، اليوم، إن إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب شرق البلاد والتي تسيطر عليها روسيا قد تكون ممكنة.

وأبلغ مجلس مدينة ماريوبول والحاكم المحلي السكان الذين يرغبون في المغادرة إلى مدينة زابوريجيا الأوكرانية التجمع عند نقطة الإجلاء في ماريوبول في الساعة 4 مساءً بالتوقيت المحلي (13:00 بتوقيت جرينتش)، نقلا عن وكالة رويترز.