اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: منظمة الأمن الجماعي أثبتت قدرتها على مواجهة التنظيمات الإرهابية

الرئيس الروسي - صورة
الرئيس الروسي - صورة أرشيفية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع منظمة معاهدة الأمن الجماعي اليوم الاثنين، على أن المنظمة تلعب دورا في فضاء الاتحاد السوفيتي السابق على صعيد الاستقرار.

وقال بوتين: إن منظمة الأمن الجماعي أثبتت قدرتها على مواجهة التنظيمات الإرهابية، مشيراً إلى أن العمليات في أوكرانيا وفرت وثائق عن نشر مكونات لأسلحة بيولوجية قرب حدودنا.

وأضاف: أن ما نشهده هو اختبار آليات تضرب الاستقرار في دول الاتحاد السوفياتي السابق، لافتا إلى أن توسع حلف شمال الأطلسي يخدم مصالح الولايات المتحدة.

وندد بوتين بتوسع حلف شمال الأطلسي، مؤكدا على أن توسع البنية التحتية للحلف شمالاً عدائي ويستدعي الرد.

وهدد بوتين بالرد على توسع حلف شمال الأطلسي في فنلندا والسويد، منوها إلى أننا سنناقش العمليات الخاصة التي تجري في أوكرانيا

وشدد الرئيس الروسي على أننا سنبحث العمليات في أوكرانيا ضمن اجتماع مغلق لمنظمة الأمن الجماعي.

ومن جانبه، أشار رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، إلى أن اجتماع منظمة الأمن الجماعي اليوم يجري في ظروف استثنائية.

وأكد لوكاشينكو على أن المنظمة عبارة عن ضمانة لاستقرار دول المجموعة، مشيرا إلى أننا سنتعرض للدهس إذا تفرقنا.

وأوضح أنه يتم نشر الأسلحة على حدودنا للقيام بحرب هجينة ضد روسيا، لافتا إلى أن الدول الغربية تواصل تعزيز نفوذها على حدودنا.

ولفت لوكاشينكو إلى أن الغرب يشن حربا هجينة واسعة النطاق ضد موسكو ومينسك، موضحا أن أوكرانيا بادرت بنقل الأسلحة ونشر مسيرات في أجوائنا.

وحمل رئيس بيلاروسيا أوكرانيا مسؤولية التوتر السياسي والحشد العسكري، محذرا من خطر تقسيم أوكرانيا، مشددا على ضرورة مواجهة توسع الناتو وعلينا أن نكون موحدين.

وقال لوكاشينكو: نواجه تحديات على صعيد الأمن المعلوماتي، مؤكدا علي أنه لا يمكن تشكيل نظام سياسي عالمي بلا منظمة الأمن الجماعي.

وفي السياق، استبعدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، اليوم، فرض الاتحاد الأوروبي اليوم حزمة عقوبات سادسة على روسيا.
وقالت للصحفيين عند وصولها إلى اجتماع مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "إن الاتحاد الأوروبي سيحتاج لبضعة أيام أخرى للتوصل إلى اتفاق بشأن فرض حزمة سادسة من العقوبات ضد روسيا، فهناك قضايا معينة بحاجة إلى حل، وهذا لن يحدث اليوم".