اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الروسي: كارثة دونباس أجبرت موسكو على إطلاق عمليتها العسكرية بأوكرانيا

الرئيس الروسي - أرشيفية
الرئيس الروسي - أرشيفية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة اليوم الأربعاء، على أن موسكو ستواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا وستصل حتما إلى تطبيع كل مناحي الحياة في دونباس.

وأعرب بوتين عن ثقته بأن السلام سيحل في إقليم دونباس بفضل روسيا، مشيرا إلي أن كارثة دونباس أجبرت روسيا على إطلاق عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم، إن روسيا سلمت أوكرانيا مسودة وثيقة بصيغ واضحة للاتفاق والكرة الآن باتت في ملعب كييف.

وأضاف بيسكوف: أن الجانب الأوكراني يتراجع باستمرار عن الاتفاقات التي سبق أن قدمها، وتعهداته في المفاوضات وهذا "له عواقب وخيمة للغاية"، وفقا لوكالة ريا نوفوستي.

وتابع قائلا: "لابد من وجود سبب ملموس لعقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

وبدوره، قام رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، بزيارة مفاجأة إلى العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم، وتأتي الزيارة بعد زيارة قام بها رئيس الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر لإظهار الدعم للأمة في قتالها مع روسيًا.

وقال ميشيل، الذي يمثل 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، في تغريده على تويتر مع صورة له في محطة قطار: "في كييف اليوم، في قلب أوروبا الحرة والديمقراطية"، وفقا لوكالة رويترز.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن مقتل حوالي 40 جنديا أوكرانيا وتدمير 7 معدات عسكرية بصواريخ عالية الدقة جنوب البلاد.

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الجوية الروسية دمرت 73 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليلة الماضية، من بينها: أربعة مراكز قيادة، و57 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، وسبعة معاقل، وأربعة مستودعات للذخيرة، وست دبابات وتسع مدرعات وبطارية من عيار 152 ملم من طراز Msta-B هاوتزر.

وأضاف البيان: أن القوات الصاروخية والمدفعية الروسية استهدفت 1053 منشأة من البنى التحتية العسكرية الأوكرانية، ومن بينها: 31 مركز قيادة، و6 مستودعات وقود، و910 معقل ومناطق تمركز للقوات، و106 موقع إطلاق مدفعي.

وتابعت الوزارة: أن القوات الجوية الروسية أسقطت ست طائرات مسيرة أوكرانية، كما تم اعتراض صاروخين أوكرانيين من طراز توشكا.