اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: الغرب يحاول جعل أوكرانيا عدوا لدودا لموسكو

الرئيس الروسي - أرشيفية
الرئيس الروسي - أرشيفية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة اليوم الأربعاء، على أن روسيا سترد على كل التهديدات والتحديات.

وأشار بوتين إلى أن كل العمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستنفذ لضمان أمننا وأمن شبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، موضحا أن جنودنا نجحوا في تجنيب انتشار صراع عسكري كبير في بلدنا بدعم أجنبي. 

واتهم بوتين المعسكر الغربي بمحاولة استهداف وحدة روسيا، مشددا على أن الدول الغربية سعت إلى تعزيز النزعات الانفصالية لتفكيك روسيا، فالبعض يواصل محاولة استهداف وحدتنا.

وشدد بوتين عل أننا سنرد على أي محاولة لاستهداف روسيا، مضيفا أن بعض الدول حولت أوكرانيا البلد الجار إلى عدو لنا.

وقال بوتين: إن خطط خنق روسيا اقتصاديا فشلت أيضا، ونواجه تهديدات استراتيجية غير مسبوقة، لكننا ستجاوز كل المصاعب.

وأضاف: أن الخصوم أعدوا لمهاجمة القرم ودونباس، وحذر بوتين أي أحد يحاول التدخل بالأحداث في أوكرانيا بالرد عليه بضربة صاعقة.

ومن جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في مؤتمر صحفي اليوم، إن وقف روسيا لإمدادات الغاز سيؤثر على اقتصادها

وأضافت: أن وقف روسيا لإمدادات الغاز قرار أحادي وينتهك عقود استيراد الغاز، مشيره إلى أن بولندا وبلغاريا ستحصلان على الغاز من الدول الأوروبية المجاورة.

ولفتت فون دير لاين إلى أن حزمة العقوبات السادسة ضد روسيا ستصدر في الوقت المناسب، مؤكدة على أن ردنا على موسكو سيكون سريعا ومنسقا.

وتابعت قائلة: سنتابع العمل على تأمين مخزون غاز كاف للفترة المقبلة، كما نعمل على تسريع عملية الانتقال إلى مصادر بديلة للغاز.

وأشارت فون دير لاين إلى أن الرئاسة الفرنسية تحضر لاجتماع لوزراء الطاقة الأوروبيين، محذرة من أن تسديد سعر الغاز بالروبل انتهاك للعقوبات.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن إعلان شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز عن توقفها من جانب واحد عن تسليم الغاز لبعض العملاء في أوروبا هو محاولة أخرى من جانب روسيا لاستخدام الغاز كأداة للابتزاز.

وقالت فون دير لاين في بيان "هذا قرار غير مبرر وغير مقبول، ويظهر مرة أخرى عدم موثوقية روسيا كمورد للغاز."