اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الروسي: الولايات المتحدة تسببت في ارتفاع أسعار موارد الطاقة في العالم

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة اليوم الأربعاء، على أن الدول غير الصديقة دمرت سلاسل التوريد في القطب الشمالي.

ودعا بوتين إلى ضرورة تطوير منطقة القطب الشمالي والممرات البحرية به، مشيرا إلى أن هناك خطط روسية ضخمة لتعزيز وتأمين أنظمة الملاحة.

وأتهم بوتين الولايات المتحدة بالتسبب في ارتفاع أسعار موارد الطاقة في العالم، لافتا إلى أنه يمكننا رفع استهلاك النفط والغاز والفحم الروسي في السوق المحلي.

وقال بوتين: نسعى إلى توفير أسواق جديدة للطاقة الروسية، ويمكننا توجيه مصادر الطاقة الروسية لدول تحتاجها بشدة.

وأضاف الرئيس بوتين: أن روسيا تعاني من غياب التعاون لكنها وجدت أيضا فرصا جديدة للتقدم.

ومن جانبه، اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة أمام برلمان إستونيا عبر الفيديو اليوم، القوات الروسية باستخدام القنابل الفوسفورية في حربها على أوكرانيا.

واعتبر زيلينسكي أن روسيا تمارس أعمالاً إرهابية ضد المدنيين. مشيرا إلى ضرورة انضمام أوكرانيا إلي الاتحاد الأوروبي، نقلا عن قناة العربية الإخبارية.

وأكد زيلينسكي على ضرورة مواصلة فرض العقوبات على روسيا، لأنها الوسيلة الوحيدة للضغط على موسكو، مشدداً علي أنه يمكن إيقاف روسيا بالعمل الجماعي.

وأشار زيلينسكي إلي أن زيارة رؤساء بولندا ودول البلطيق مؤشر مهم على دعم أوكرانيا.

وفي سياق متصل، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استسلام 1026 جنديًا أوكرانيًا من اللواء 36 مشاة البحرية في مدينة ماريوبول، في منطقة المصنع المعدني المسمى "إيليتش".

ومن بين الجنود المستسلمين هناك 162 ضابطا و47 جندية، وتلقى مائة وخمسون جنديًا أوكرانيًا جريحًا من اللواء 36 مشاة البحرية رعاية طبية أولية على الفور، وبعد ذلك تم نقلهم جميعًا إلى مستشفى مدينة ماريوبول لتلقي العلاج.

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الروسية دمرت مستودعين للأسلحة والذخيرة التابعين للجيش الأوكراني خلال الليلة الماضية، كما اسقطت أربع طائرات هليكوبتر في مطار ميرغورود العسكري، بينهما طائرتان من طراز Mi-24 وطائرتان من طراز Mi-8.

وأضاف البيان: أن القوات الجوية الروسية استهدفت 46 منشأة عسكرية أوكرانية، من بينها: موقعان للقيادة، ومحطة رادار في منطقة بوروفوي، ومنظومتين لإطلاق الصواريخ، بالإضافة إلى 4 معاقل ومنطقة تركيز المعدات العسكرية الأوكرانية في منطقتي بوروفوي وبسكي رادكوفسكوي.