اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: كل أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستتحقق

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة اليوم الثلاثاء، التحية لجنوده في أوكرانيا الذين يقاتلون بشجاعة وكفاءة.

وقال بوتين: إن كل أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستتحقق، مشيرا إلى أن العمليات في أوكرانيا تشكل حماية لروسيا وليس لدينا خيار آخر.

وأضاف: أن كييف انتهكت كل اتفاقيات مينسك ولم نستطع الصمت على "الإبادة الجماعية"، مؤكدا على أن المواجهات مع القوى المناهضة لروسيا في أوكرانيا كانت أمرا حتميا ومسألة وقت فقط.

وتابع قائلا: إن روسيا لا تخطط للانعزال عن العالم ولا يمكن لأحد أن يعزلنا، لافتا إلى أن روسيا وبيلاروسيا سوف تتعاونان في مجال الصناعات الفضائية.

ونقلا عن وكالة رويترز، توجه الرئيس فلاديمير بوتين إلى منطقة أمور في أقصى شرق روسيا، اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وستركز على أوكرانيا والتكامل الروسي البيلاروسي.

وكان من المقرر أن يتوجه الزعيمان إلى فوستوشني كوزمودروم للاحتفال بيوم الملاحة الفضائية الروسي السنوي، لإحياء أول رحلة فضاء قام بها رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين في عام 1961.

ومن المتوقع أيضا أن يتفقدوا الميناء الفضائي ويلتقون بالموظفين ويعقدون مؤتمرا صحفيا مشتركا حوالي الساعة 11:00 بتوقيت جرينتش.

ومن جانبه، قال نائب وزير الدفاع الأوكراني، حنا ماليار، اليوم، إن أوكرانيا تتحقق من المعلومات التي لم يتم التحقق منها والتي تفيد بأن روسيا ربما تكون قد استخدمت أسلحة كيماوية أثناء محاصرة مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب أوكرانيا.

وأضاف ماليار في تصريحات تلفزيونية: "هناك نظرية مفادها أن هذه قد تكون ذخائر فسفورية" مضيفا "المعلومات الرسمية ستأتي لاحقا."

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على الفور على طلب للتعليق، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، من أن روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في أوكرانيا.

وقالت بريطانيا والولايات المتحدة إنهما على علم بالتقارير التي تفيد بأن روسيا ربما استخدمت بالفعل أسلحة كيماوية في ماريوبول. وذكرت بريطانيا إنها تعمل مع شركاء للتحقق من التقارير. 

وسبق أن اتهمت روسيا أوكرانيا بالاستعداد لاستخدام أسلحة كيماوية دون تقديم أدلة.