اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الروسي: على الدول المستوردة للغاز فتح حسابات بالروبل لتسديد ثمنه

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إنه يجب على الدول المستوردة للغاز فتح حسابات في البنوك الروسية بالروبل لتسديد ثمنه.

وأضاف بوتين: أن تصدير الغاز بالروبل سيعزز الاقتصاد الروسي، مشيرا إلى أننا لا ننوي بيع الغاز مجانا أو الانخراط بأعمال خيرية.

وطالب بوتين الحكومة بوضع خطط لتنمية الاقتصاد الروسي لتحريره من أي تأثير خارجي، مؤكدا على أنه يتوجب علينا وضع خطط طويلة المدى لتنمية الاقتصاد.

وتابع قائلا: إن الغرب لا يريد التخلي عن سياسته، كما أعلن بوتين عن توقيع مرسوم تجارة الغاز مع "الدول غير الصديقة".

وأشار بوتين إلى أنه من بداية أبريل سيتم إيقاف العقود الحالية لشراء الغاز الروسي إذا رفضت الدول الدفع بالروبل، لافتا إلي أن الشركات الروسية احترمت التزاماتها وعلينا الرد على انتهاكات الغرب.

هذا وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، البرلمان البلجيكي بتقديم المساعدة بإرسال أسلحة وتسهيل الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي في كلمة عبر الفيديو: إن السلام أهم من النفط والغاز الروسيين. 

وأضاف: أن الجميع يعلم أن هناك كارثة إنسانية في مدينة ماريوبول، مشيرا إلى سقوط آلاف القتلى في المدينة.

وبدوره، أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في كلمة اليوم، على أنه لا يمكن الحكم على روسيا بناء على أقوالها.

وقال ستولتنبرغ: إن تقارير الاستخبارات تؤكد أن روسيا تعيد تموضع قواتها ولم تسحبها، مشيرا إلى ضرورة سحب موسكو كافة قواتها من أوكرانيا والانخراط بجدية في المحادثات.

وأضاف: نركز على تأمين الجناح الشرقي من الحلف، وعززنا خططنا الدفاعية فور الهجوم الروسي على أوكرانيا، فقوات الحلف في حالة جاهزية تامة.

وتابع قائلا: نتوقع هجمات روسية جديدة على أوكرانيا، فروسيا تعزز من وجود قواتها في إقليم دونباس، مشددا على أن حلف الناتو دعم الجيش الأوكراني على مدار السنوات الماضية.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، اليوم، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبلغني أن ظروف وقف إطلاق النار في أوكرانيا لم تتحقق.

وأضاف دراجي: أن الرئيس بوتين أكد أنه من المبكر عقد لقاء مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مشيرا إلى أن العقوبات على روسيا فعالة، نقلا عن قناة العربية.