اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي سيدعو العالم الحر للوقوف ضد الرئيس الروسي بوتين

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن البيت الأبيض عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيؤكد في خطابه الذي سيلقيه في بولندا، اليوم السبت، على أن "العالم الحر" يعارض الغزو الروسي لأوكرانيا وأن هناك وحدة بين الاقتصادات الكبرى بضرورة إيقاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما سيلتقي بايدن بوزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا ووزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، اليوم السبت في وارسو في أول لقاء مباشر له مع كبار المسؤولين الأوكرانيين منذ بداية الحرب، نقلا عن وكالة رويترز.

وعقد بايدن لمدة ثلاثة أيام سلسلة من الاجتماعات الطارئة مع الحلفاء في مجموعة السبع وأوروبا وحلف شمال الأطلسي وزار القوات الأمريكية في بولندا أمس الجمعة، ومن المقرر أيضا أن يلتقي بالرئيس البولندي أندريه دودا اليوم السبت.

وسيلتقي بايدن ودودا على انفراد ومن المتوقع أن يناقشوا كيفية تسليح أوكرانيا بطائرات حربية وضمانات أمنية أخرى.

ورفضت واشنطن، التي تسعى لتجنب صراع مباشر مع روسيا، في وقت سابق هذا الشهر عرضًا مفاجئًا قدمته بولندا لنقل طائرات مقاتلة روسية الصنع من طراز MiG-29 إلى قاعدة أمريكية في ألمانيا لاستخدامها في تجديد القوات الجوية الأوكرانية.

الآن، تريد بولندا تسريع شراء صواريخ باتريوت وطائرات مقاتلة ودبابات من طراز F35 أمريكية الصنع من أجل أمنها، وتسعى للحصول على تطمينات بشأن التزامات الناتو بالدفاع عن أعضائها.

ويختبر الغزو الروسي لأوكرانيا، وعد بايدن عندما تولى المنصب العام الماضي بمواجهة الحكام المستبدين بمن فيهم الرئيس الروسي وزعيم الصين شي جين بينغ.

وقال البيت الأبيض في بيان في وقت لاحق السبت، إن بايدن "سيلقي خطاب حول الجهود الموحدة للعالم الحر لدعم الشعب الأوكراني، ومحاسبة روسيا على حربها الوحشية، والدفاع عن مستقبل متجذر من المبادئ الديمقراطية".

هذا وقد أعلن حاكم منطقة كييف الأوكرانية، أولكسندر بافليوك، اليوم، عن أن القوات الروسية سيطرت على بلدة سلافيوتيتش، حيث يعيش العمال في محطة تشيرنوبيل النووية.

في بيان على الإنترنت، قال بافليوك إن القوات الروسية احتلت المستشفى في سلافيوتيتش وخطفت رئيس البلدية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد ذكرت أوكرانيا أمس الجمعة إن قواتها صدت أول هجوم شنته القوات الروسية على البلدة.