اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الناتو: قمة الغد ستصادق على نشر 4 كتائب قتالية في الدول الشرقية

أمين عام حلف الناتو،
أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ

أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، على أن قمة حلف الأطلسي تعقد في ظرف دقيق بالنسبة لأمننا.

وأشار ستولتنبرغ إلى أننا سنواصل تعزيز قواتنا في دول شرق أوروبا، فستصادق القمة على نشر 4 كتائب قتالية للحلف في الدول الشرقية.

وأوضح ستولتنبرغ أن قرارات القمة غدا سيكون لها تداعيات كبيرة على روسيا، مؤكدا على أن ضم أوكرانيا للحلف ليس مطروحا لكن دعمها في الصدارة.

وشدد أمين عام الناتو على أن أي استخدام للأسلحة الكيميائية في أوكرانيا سيغير من طبيعة النزاع تماما، لافتا إلى أننا سنبحث في قمة الغد دور الصين في دعم روسيا.

هذا وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، غابرييل أتال، اليوم، إن فرنسا جمدت أصولا تزيد قيمتها على 800 مليون يورو (879.20 مليون دولار) مملوكة لمواطنين روس، ولم يذكر تفاصيل.

وبدوره، قال وزير المالية الفرنسي، برونو لو مير، الأحد على قناة LCI التلفزيونية، إن فرنسا جمدت حتى الآن نحو 150 مليون يورو على حسابات مصرفية لمواطنين روس مع مؤسسات مالية فرنسية في فرنسا وعقارات بقيمة 539 مليون يورو على الأراضي الفرنسية، بما يعادل حوالي ثلاثين عقارًا أو شقة.

وأضاف لو مير، أن فرنسا جمدت أيضا يختين مملوكين لروسيا تبلغ قيمتهما نحو 150 مليونا، مضيفا أنه تم تجميد أصول روسية قيمتها نحو 850 مليون يورو.

هذا وقال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، اليوم، إنه يتوقع انتهاء العمليات العسكرية الكبري من الغزو الروسي بنهاية أبريل القادم، حيث توقف التقدم الروسي بالفعل في العديد من المناطق.

وأضاف أريستوفيتش في تصريحات للتلفزيون الرسمي، أن روسيا خسرت بالفعل 40٪ من قواتها المهاجمة، كما قلل من احتمال شن روسيا حربًا نووية. ولم يتسن لرويترز التحقق من تصريحاته بشكل مستقل.

وبدوره، قال متحدث باسم الحكومة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، إن المستشار الألماني أولاف شولتز حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثات مباشرة من استخدام أسلحة بيولوجية أو كيماوية في أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت التصريحات، التي أوردتها صحيفة دي تسايت الأسبوعية في وقت سابق، في مؤتمر صحفي.