اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

حلف الناتو: نعمل لضمان عدم توسع الصراع في أوكرانيا للدول المجاورة

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في كلمة قبل انطلاق قمة بروكسل لمناقشة أزمة أوكرانيا اليوم الخميس، إننا نعمل لضمان عدم توسع الصراع في أوكرانيا للدول المجاورة. 

وجدد ستولتنبرغ التأكيد على أن حلف شمال الأطلسي لن يرسل قوات لأوكرانيا، ولن تقوم بفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

وحذر ستولتنبرغ روسيا من العواقب الوخيمة لاستخدام السلاح الكيماوي في أوكرانيا.

وقد أكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، على أن القوات الروسية تكبدت خسائر بشرية ضخمة في الحرب بأوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان استخباراتي نشر على تويتر: "إن روسيا ربما تلجأ لتعبئة قواتها الاحتياطية، وكذلك الشركات العسكرية الخاصة والمرتزقة الأجانب لتعويض خسائرها البشرية.

وأضاف البيان: أنه "من غير الواضح كيف ستندمج هذه المجموعات في القوات البرية الروسية في أوكرانيا وتأثير ذلك على العملية القتالية."

وفي السياق، قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، أمس الأربعاء، إنه يتوقع انتهاء العمليات العسكرية الكبري من الغزو الروسي بنهاية أبريل القادم، حيث توقف التقدم الروسي بالفعل في العديد من المناطق.

وأضاف أريستوفيتش في تصريحات للتلفزيون الرسمي، أن روسيا خسرت بالفعل 40٪ من قواتها المهاجمة، كما قلل من احتمال شن روسيا حربًا نووية. ولم يتسن لرويترز التحقق من تصريحاته بشكل مستقل.

هذا قال متحدث باسم الحكومة الأوكرانية، أمس، إن المستشار الألماني أولاف شولتز حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثات مباشرة من استخدام أسلحة بيولوجية أو كيماوية في أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت التصريحات، التي أوردتها صحيفة دي تسايت الأسبوعية في وقت سابق، في مؤتمر صحفي.

وفي السياق، قال السفير الروسي ببولندا، سيرغي أندرييف، أمس، إن حكومة بولندا أعلنت أن 45 دبلوماسيا روسيا شخصيات غير مرغوب فيها وطالبتهم بمغادرة أراضيها.

وأضاف: أن الخارجية البولندية سلمته مذكرة تنص على ترحيل هؤلاء الدبلوماسيين بدعوى ممارستهم أنشطة تجسسيه، موضحا أنه يتعين على هؤلاء مغادرة البلاد خلال فترات مختلفة أقصاها خمسة أيام، نقلا عن موقع روسيا اليوم.

وتابع قائلا: إن هذه القائمة لا تضم اسمه، مؤكدا أن العلاقات بين الدولتين لا تزال مستمرة شكليا، واصفا الإجراء البولندي بأنه "لا أساس له".