اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مسؤول أمريكي: قادة الناتو ناقشوا توفير أسلحة مضادة للسفن لأوكرانيا

قادة الناتو
قادة الناتو

وقال مسؤول بالإدارة الأمريكية إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أبلغ الجلسة المغلقة لقمة حلف الناتو بأنه يؤيد إرسال مزيد من القوات إلى الجناح الشرقي للناتو، مضيفا أن واشنطن تعمل على دعم أوكرانيا بصواريخ مضادة للسفن، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكد الزعماء الغربيون، اليوم الخميس، على وحدتهم ضد الحرب الروسية في أوكرانيا، بالتزامن مع سعي واشنطن لمزيد من المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع إلى الاجتماع في بروكسل لمساعدة كييف في محاربة الغزو الروسي الذي أودى بحياة الآلاف وشرد ربع سكان أوكرانيا البالغ عددهم 44 مليون نسمة. 

وقال زيلينسكي للقمة إن "الناتو لم يظهر بعد ما يمكن أن يفعله الحلف لإنقاذ الناس"، مضيفا أنه يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أراد مهاجمة أعضاء الناتو الشرقيين - بولندا ودول البلطيق – كذلك". 

ورفض الناتو مناشدات متكررة من كييف للدفاع عن أجواء أوكرانيا من الضربات الجوية الروسية، واشتكى زيلينسكي - الذي انضم إلى قمة الناتو من خلال الفيديو - من أن الغرب لم يقدم دبابات أو أنظمة حديثة مضادة للصواريخ.

وعزز الناتو وجوده على حدوده الشرقية، مع انتشار حوالي 40 ألف جندي من بحر البلطيق إلى البحر الأسود، وكان من المقرر أن توافق القمة على نشر أربع وحدات قتالية جديدة في بلغاريا ورومانيا والمجر وسلوفاكيا.

وفرضت بريطانيا، الخميس، عقوبات على عدد من البنوك الروسية، بما في ذلك جازبرومبانك وبنك ألفا، بالإضافة إلى امرأة قالت لندن إنها ابنة زوجة سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي.

من المتوقع أن يتفق زعماء الاتحاد الأوروبي في قمتهم التي تستمر يومين على شراء الغاز بشكل مشترك، وتأمل بروكسل أيضًا في التوصل إلى اتفاق مع بايدن لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية الإضافية للشتاء القادم.

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة أمام البرلمان السويدي عبر الفيديو، إن أوكرانيا تقاتل من أجل أمن أوروبا بأكملها وينبغي أن تكون عضوا في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف زيلينسكي: "نحن لا نحارب فقط من أجل شعب أوكرانيا، ولكن من أجل أمن أوروبا وأظهرنا أننا نستحق أن نكون عضوا في الاتحاد الأوروبي"، نقلا عن وكالة رويترز.