اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الروسية: قلقون من التصعيد في منطقة ترانسنستيريا في مولدوفا

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، عن قلق موسكو من التصعيد في منطقة ترانسنستيريا في مولدوفا.

ودانت زاخاروفا محاولات إقحام ترانسنيستريا، معتبره أن الحادث عملا إرهابيا، وتدعو إلى لتحيق موضوعي في الحادث.

وقالت زاخاروفا: إن أوكرانيا تحولت إلى مركز لتجمع الإرهابيين والمرتزقة الأجانب، مؤكدا على أن الغرب دعا كييف بكل وضوح للهجوم على روسيا.

وأضافت: أن القوات الأوكرانية قامت بقصف عدد من المواقع الحدودية، مشيره إلى أن من الواضح أن القرارات التي يتخذها زيلينسكي ليست قرارات مستقلة.

وتابعت زاخاروفا: أن من شأن استمرار إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا إطالة أمد المواجهة وعرقلة جهود التسوية.

وأكدت على أن تصدير الأسلحة من الدول الغربية هو انتهاك لقرارات مجلس الأمن بشأن ضمان سلامة المدنيين، ويمثل انتهاكا للقوانين الدولية وتترتب عليه مسؤوليات وتداعيات، فيمكن أن تقع بين أيدي الإرهابيين.

وأوضحت زاخاروفا أننا استقبلنا أكثر من مليوني لاجئ أوكراني رغم الضغوط التي تمارسها كييف، مشددة على أن الجيش سيرد على أي محاولات لاستهداف أراضينا.

وفي السياق، وصل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم، إلى العاصمة الأوكرانية كييف بعد زيارته أمس لموسكو، في أول زيارة لأوكرانيا منذ بدء الحرب مع روسيا.

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، يجري غوتيريش زيارة ميدانية إلى مدينة بوروديانكا بضواحي كييف حيث تتهم القوات الروسية بقتل مدنيين.

ومن المتوقع أيضًا أن يزور الأمين غوتيريش بلدة بوتشا قبل محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة أمس الأربعاء، على أن روسيا سترد على كل التهديدات والتحديات.

وأشار بوتين إلى أن كل العمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستنفذ لضمان أمننا وأمن شبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، موضحا أن جنودنا نجحوا في تجنيب انتشار صراع عسكري كبير في بلدنا بدعم أجنبي. 

واتهم بوتين المعسكر الغربي بمحاولة استهداف وحدة روسيا، مشددا على أن الدول الغربية سعت إلى تعزيز النزعات الانفصالية لتفكيك روسيا، فالبعض يواصل محاولة استهداف وحدتنا.

وشدد بوتين عل أننا سنرد على أي محاولة لاستهداف روسيا، مضيفا أن بعض الدول حولت أوكرانيا البلد الجار إلى عدو لنا.