اهم الاخبار
الجمعة 21 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الروسية: نريد إبقاء العلاقات الدبلوماسية مع الغرب رغم طرد دبلوماسيينا

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، في تصريح لوكالة أنباء انترفاكس اليوم الأربعاء، إن روسيا تريد الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية رغم سلسلة من عمليات الطرد لدبلوماسييها.

وأضاف غروشكو: أن تعطيل الدول الأوروبية لعمل الدبلوماسيين الروس يضر بمصالحهم الخاصة.

ردا على سؤال حول العقوبات الأوروبية المنتظرة ضد روسيا، قال "بالطبع، سنتخذ إجراءات انتقامية، وسنطور تدابير مناسبة لحماية مصالحنا المشروعة في المجالات الاقتصادية وغيرها".

وأشار غروشكو إلي أننا لا نتواصل مع حلف شمال الأطلسي وليس هناك ما نتحدث عنه حتى اللحظة.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي سيفرض مزيدًا من العقوبات على روسيا بالإضافة إلى الحزمة الأخيرة التي أعلن عنها أمس الثلاثاء، والتي تشمل على إجراءات ضد واردات النفط الروسي.

وأضافت في كلمة أمام البرلمان الأوروبي في عرض لأحدث حزمة عقوبات تشمل حظر شراء الفحم الروسي "هذه العقوبات لن تكون عقوباتنا الأخيرة".

وتابعت قائلة: "علينا الآن أن ننظر في النفط والعائدات التي تحصل عليها روسيا من الوقود الأحفوري".

ومن جانبها، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، أن أوكرانيا ستحاول إجلاء المدنيين المحاصرين عبر 11 ممرًا إنسانيًا اليوم، لكن الأشخاص الذين يحاولون مغادرة مدينة ماريوبول المحاصرة سيضطرون إلى استخدام سياراتهم الخاصة.

وقد فشلت محاولات إرسال قوافل من الحافلات إلى المدينة الساحلية الجنوبية لإجلاء عشرات الآلاف من السكان المحاصرين هناك بشكل متكرر منذ أن طوقت القوات الروسية مدينة ماريوبول، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلنت الحكومة الهولندية، اليوم، عن احتجازها لــ 14 يختًا ومنعهم من مغادرة البلاد في إطار العقوبات المفروضة على روسيا، بما في ذلك 12 يختًا كانت قيد الإنشاء لمالكين روس.

وأدلت وزارة الخارجية بهذا التصريح في رسالة إلى البرلمان لاطلاع المشرعين على تطبيق العقوبات، وبناء اليخوت صناعة هي رئيسية في هولندا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، في تصريحات إن روسيا قادرة على الرد بالمثل على العقوبات، وإن التأميم المحتمل لأصول روسية في الخارج "سلاح ذو حدين".