اهم الاخبار
الثلاثاء 17 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: نائب وزير الخارجية التقى بالسفير الأمريكي في موسكو

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان اليوم الاثنين، إن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، التقي بالسفير الأمريكي في موسكو جون سوليفان، وناقش الطرفان القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك في اجتماع، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقد أعلنت وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية "يوروجست"، اليوم، أن المحكمة الجنائية الدولية ستشارك في التحقيق الأوروبي مزاعم ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا عقب الغزو الروسي.

وذكرت "يوروجست" إن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، والمدعين العامين من ليتوانيا وبولندا وأوكرانيا وقعوا على اتفاق لأول مشاركة لمحكمة جرائم الحرب الدولية في فريق تحقيق، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وكالة يوروجست في بيان: "بهذا الاتفاق، ترسل الأطراف رسالة واضحة مفادها أنه سيتم بذل كل الجهود لجمع أدلة فعالة بشأن الجرائم الدولية الأساسية التي ارتكبت في أوكرانيا وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة".

ووقعت ليتوانيا وبولندا وأوكرانيا اتفاقية الشهر الماضي لتشكيل فريق لتمكين تبادل المعلومات والتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المشتبه بها. 

وقد فتح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، مطلع الشهر الماضي تحقيقا في جرائم حرب محتملة ارتكبت في أوكرانيا، عقب طلبات للقيام بذلك من قبل عدد غير مسبوق من الدول الأعضاء في المحكمة. 

اجلاء المدنيين

هذا وقد نفت أوكرانيا، اليوم، التوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن إجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الجنوبية، وقالت إن الأمم المتحدة يجب أن تكون الضامن لأي اتفاق من هذا القبيل.

وقد أعلنت روسيا في وقت سابق اليوم، إنها ستفتح ممرًا إنسانيًا للمدنيين لمغادرة مصنع الصلب الضخم آزوفستال حيث يتحصنون مع المقاتلين الأوكرانيين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، على تطبيق "تلغرام" اليوم، "أعلن الجانب الروسي مرة أخرى عن وجود ممر للمدنيين لمغادرة آزوفستال، ويمكن تصديق ذلك إذا لم يقم الروس بتدمير الممرات الإنسانية مرات عديدة من قبل".

وأضافت "من المهم أن نفهم أن ممرًا إنسانيًا يفتح باتفاق الطرفين، الممر المعلن من جانب واحد لا يوفر الأمن، وبالتالي ليس ممرًا إنسانيًا".