اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الروسية: لا نعارض لقاء بين لافروف ونظيره الأوكراني لكننا نريد نقاشا جوهريا

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الروسية، يوم الخميس، إن موسكو لن ترفض لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأوكراني دميتري كوليبا لكنها تريد نقاشا جوهريا، نقلا عن وكالة الإعلام الروسية.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن تركيا تعمل على الجمع بين وزيري الخارجية الأوكراني والروس لإجراء مزيد من المحادثات بعد استضافتها مفاوضات السلام في اسطنبول هذا الأسبوع، مضيفا أن الاجتماع قد يعقد في غضون أسبوعين.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم، عن تدمير مستودعات وقود في عدة مدن أوكرانية منها دنيبروبيتروفسك وليزيتشانسك وتشوغيف ونوفوموسكوفسك بصواريخ كروز خلال يوم أمس.

وقالت الوزارة: إن المقاتلات الروسية دمرت ليلا 52 منشأة عسكرية أوكرانية، من بينها: 4 مواقع قيادة، ونظام دفاع جوي من طراز S-300 جنوب مدينة إيزيوم، ومنظومة Buk-M1 في منطقة كوراخوفو، ونظامان لصواريخ الإطلاق المتعددة، ومستودع ذخيرة، وأسلحة صاروخية ومدفعية، ومستودعين للوقود، كما هاجمت القوات 38 معقلا ومناطق تركيز للمعدات العسكرية.

وأضافت الوزارة في بيانها: تمكن سلاح الجو الروسي من إسقاط 18 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير ما يلي: 124 طائرة و77 طائرة هليكوبتر، و216 صاروخًا مضادًا للطائرات، و341 طائرة مسيرة، و1815 دبابة ومدرعة، و195 راجمة صواريخ، 762 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1689 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

ونوهت الوزارة في بيانها إلى أن وحدات من القوات الروسية توغلت في عمق6 كيلومترات وسيطرت بشكل كامل على مدينة زولوتايا نيفا، وعبرت نهر كاشلاغاتش.

وأكد البيان على أن وحدات تابعة لقوات جمهورية لوغانسك الشعبية تقدمت خلال هجومها لمسافة خمس كيلومترات، وتقاتل مع القوميين في ضواحي بلدة كرمينايا.

هذا وقالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن، للصحفيين خلال زيارة لليتوانيا اليوم الخميس، إنها تتوقع فرض المزيد من العقوبات على روسيا، لكنها امتنعت عن الإفصاح عما تجري مناقشته، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أشارت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إلى أنه بالرغم من التصريحات الروسية التي تشير إلى تقليص للنشاط العسكري حول مدينة تشرنيهيف الأوكرانية، إلا أن القصف الروسي والضربات الصاروخية مازالت مستمرة.