اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية البريطانية: تطالب بفتح تحقيق بالهجمات الروسية ضد المدنيين بأوكرانيا

وزيرة الخارجية البريطانية
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس

أكدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، على أنه يجب فتح تحقيق في الهجمات الروسية العشوائية ضد المدنيين في أوكرانيا باعتبارها جرائم حرب، مضيفة أن المملكة المتحدة ستدعم بشكل كامل أي تحرك من هذا القبيل من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت تروس في بيان "مع انسحاب القوات الروسية، نشهد أدلة متزايدة على أعمال مروعة من قبل القوات الغازية في بلدات مثل إيربين وبوتشا"، في إشارة إلى أماكن بالقرب من كييف".

وأضافت: "يجب التحقيق في هجماتهم العشوائية ضد المدنيين الأبرياء خلال الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا باعتبارها جرائم حرب".

ونفت روسيا في السابق استهداف المدنيين ورفضت مزاعم ارتكاب جرائم حرب فيما وصفته بـ "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

ومن جانبه، توعد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم، بفرض مزيد من العقوبات على روسيا بعد الفظائع التي يرتكبها الجيش الروسي بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مصفاة لتكرير النفط و3 مخازن وقود ومواد التشحيم في مدينة أوديسا الأوكرانية على البحر الأسود صباح اليوم بصواريخ بحرية وجوية عالية الدقة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن مخازن النفط المستهدفة كانت تزود القوات الأوكرانية بالوقود قرب ميكولاييف.

وقالت الوزارة في بيانها: أن قوات الدفاع الجوي الروسي أسقط طائرتين مسيرتين أوكرانيتين في مناطق مستوطنتي كودرياشوفكا وشوروفكا.

وأضاف البيان: أنه تم استهداف 51 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليلة الماضية، من بينها: أربعة مواقع للقيادة، واثنان من قاذفات الصواريخ طراز Osa-AKM المضاد للطائرات في مناطق مستوطنتي بارفينكوفو وسلافيانسك، وبطاريتا مدفعية، ومنشأتان لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، وأربعة مستودعات ذخيرة وأسلحة صاروخية ومدفعية مناطق مستوطنتي كونستانتينوفكا وكريستشي، بالإضافة إلى 32 معقلًا ومناطق تركيز للمعدات العسكرية الأوكرانية.

 ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 125طائرة و88 طائرة هليكوبتر، و221 صاروخًا مضادًا للطائرات، و383 طائرة مسيرة، و1903 دبابة ومدرعة، و207 راجمة صواريخ، و805 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1781 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

ومن جانبه، أكد رئيس الوفد المفاوض الروسي في المفاوضات مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي، اليوم، على أن موقف موسكو من مسألتي القرم ودونباس لم يتغير.