اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: الغرب حاول استخدام أوكرانيا كساحة لردعنا خلال الأعوام الماضية

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش اليوم الثلاثاء، إن أوكرانيا تستخدم من قبل الغرب كساحة لردعنا خلال الأعوام الماضية.

وأضاف لافروف: نعمل بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة لتخفيف معاناة مدنيي أوكرانيا، مشيرا إلى أننا نعمل على تجنب سيناريو تضطر فيه للتدخل في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية في مولدافيا.

وتابع قائلا: استجبنا لطلب أمين العام الأمم المتحدة للحوار بشأن أوكرانيا، متهما الدول الغربية بانتهاك معايير القوانين الدولي.

كما انتقد الوزير لافروف قرار مجلس الأمن السابق بشأن أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على ضرورة الإسراع في إنهاء حرب أوكرانيا لمصلحة الجميع.

وأشار غوتيريش إلى أن آلاف المدنيين يعانون من النزاع بين روسيا وأوكرانيا، مشددا على أن الأزمة سببت موجات صدمة في مختلف أنحاء العالم.

وشدد غوتيريش على أننا بحاجة إلى تحقيقات مستقلة بشأن جرائم الحرب المحتملة، مؤكدا على ضرورة العمل على فتح الممرات الآمنة وضمان سلامة المدنيين. 

وأعرب غوتيريش عن قلقه من الوضع في ماريوبول، داعيا إلى أنه يجب إخراج المدنيين من ماريوبول نحو أي وجهة يريدونها.

واقترح غوتيريش إنشاء مجموعة اتصال دولية لمساعدة المدنيين في أوكرانيا، لافتا إلى أن الأمم المتحدة مستعدة لحشد كل مواردها لمساعدة مدنيي ماريوبول.

ونوه غوتيريش إلي أن المحادثات مع لافروف كانت صريحة وأظهرت تعارض رؤيتنا بشأن أوكرانيا.

وقف اطلاق النار

وفي وقت سابق من اليوم، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في موسكو، إنه يجب تهيئة الظروف لوقف إطلاق النار في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

وأضاف غوتيريش في لقاء مع وزير الخارجية سيرغي لافروف "نحن مهتمون للغاية بإيجاد سبل لتهيئة الظروف للحوار الفعال وتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن وتهيئة الظروف لحل سلمي"، قلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: إننا نواجه وضعا معقدا في أوكرانيا، ولدينا وجهات نظر مختلفة بشأن الأزمة الأوكرانية لكنها لا تمنعنا من الحوار مع روسيا بشأن سبل وقف إطلاق النار.

وأشار غوتيريش إلى أننا نعمل على تخفيف آثار أزمة أوكرانيا على دول العالم، مؤكدا على أن أولوياتنا تقليص المعاناة الإنسانية في أوكرانيا.