اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: دمرنا مستودعا لإمدادات الأسلحة الغربية في منطقة زاباروجي

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، عن تدمير قواتها لمستودعا للقوات الأوكرانية لإمدادات الأسلحة الغربية في منطقة زاباروجي، بصواريخ عالية الدقة.

وقال الوزارة في بيان: إن القوات الجوية الروسية قصفت 59 هدفا عسكريا أوكرانيا خلال الليل، من بينها: 50 منطقة لتركيز القوات والمعدات العسكرية، وأربعة مستودعات للأسلحة والذخيرة، ومنظومة الصواريخ المضاد للطائرات Buk-M1، كما أسفر القصف عن مقتل أكثر من 120 جندياً و35 مدرعة ومركبة.

وأضاف البيان: أن القوات المدفعية قصفت 573 هدفاً، من بينها: 432 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية، و67 موقعا للمدفعية، وبطاريتان لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة، وسبعة مستودعات ذخيرة.

وتابع البيان: إنه تم إسقاط 18 طائرة مسيرة أوكرانية بيهم طائرتان بيرقدار، كما تم إسقاط صاروخ تكتيكي أوكراني طراز "Tochka-U”.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 141طائرة، و110 طائرة هليكوبتر، و273 صاروخًا مضادًا للطائرات، و607 طائرة مسيرة، و2596 دبابة ومدرعة، و296 راجمة صواريخ، و1134 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2413 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

هذا وقد أعلن الجيش الأوكراني، اليوم، عن سيطرة القوات الروسية على عدة قرى في المناطق الشرقية للبلاد، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أعلنت ألمانيا، أمس الثلاثاء، عن إرسالها لأول شحنة من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا لمساعدتها على صد الهجمات الروسية بعد أسابيع من الضغط في الداخل والخارج للقيام بذلك وسط ارتباك بشأن موقفها.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، إن الحكومة وافقت على تسليم دبابات "جيبارد" المضادة للطائرات من مخزون شركة KMW أمس الاثنين.

وقد اتهم منتقدون، من بينهم سفير أوكرانيا في ألمانيا، برلين بالتباطؤ في تسليم أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا وبشأن إجراءات أخرى يمكن أن تساعد كييف في صد القوات الروسية مثل فرض حظر على واردات الطاقة الروسية.

ويقولون إنها لا تُظهر القيادة المتوقعة من قوة عظمى وأن ترددها يكلف الأوكرانيين أرواحًا.

وذكر المستشار الألماني، أولاف شولتز، أن القوات المسلحة توفر ما تستطيع من الأسلحة، مشيرا إلى أن الأسلحة المتوفرة تفتقر إلى الذخيرة وتحتاج إلى تحديث.