اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: إسقاط طائرة ميغ 29 أوكرانية بالقرب من دونيتسك

القوات الروسية
القوات الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، عن استهداف 13 معقلًا للقوات الأوكرانية بصواريخ جوية عالية الدقة خلال الليلة الماضية، بالإضافة إلى مواقع تمركز المعدات العسكرية.

وقالت الوزارة في بيان: أن القوات الجوية الروسية دمرت 60 منشأة عسكرية أوكرانية، في مناطق تشيرنوفايا بوليانا وبالاكليا، من بينها: مستودعين لتخزين الرؤوس الحربية لصواريخ Tochka-U التكتيكية، و3 مراكز قيادة، بالإضافة إلى 53 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية.

وأضاف البيان: أنه تم تدمير 1260 هدفاً عسكرياً، من بينهم: 25 مركز قيادة للقوات الأوكرانية، ومستودعين للأسلحة الصاروخية والمدفعية، وقاذفتا صواريخ مضادة للطائرات من طراز "Buk-M1"، بالإضافة إلى 1214 منطقة تمركز للقوات الأوكرانية.

وتابع البيان: أن سلاح الجو الروسي أسقط مقاتلة أوكرانية من طراز MiG-29 بالقرب من قرية مالينوفكا بمنطقة دونيتسك، كما تم اعتراض صاروخين تكتيكيين أوكرانيين من طراز Tochka-U، بالإضافة إلى تدمير 4 طائرات مسيرة أوكرانية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 140طائرة و104 طائرة هليكوبتر، و252 صاروخًا مضادًا للطائرات، و487 طائرة مسيرة، و2353 دبابة ومدرعة، و256 راجمة صواريخ، و1014 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2208 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

وفي السياق، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، اليوم، إن أوكرانيا لم تتمكن لليوم الثالث على التوالي من تأمين اتفاق مع روسيا بشأن إنشاء أي ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين المحاصرين في المدن والبلدات، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا، أمس الاثنين، على أنه يجب أن تشمل حزمة العقوبات الأوروبية السادسة حظر النفط الروسي.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: "تحدثت مع نظيري المالطي إيان بورغ، وأعرب عن أمتناني لمالطا لدعمها الحزم الخمس السابقة من عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا."

وأضاف: "لقد شددت على أن حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي السادسة يجب أن تتضمن بالضرورة حظرًا نفطيًا على روسيا."

ومن جانبه، قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، سيرهي غايداي، في منشور على تطبيق تلغرام أمس، إن أربعة مدنيين قتلوا بالرصاص أثناء محاولتهم الإجلاء من مدينة كريمينا في لوغانسك شرقي البلاد خلال هجوم روسي.